موعد انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه.. هل ينخفض عن 40 جنيهًا؟


الجمعة 15 مارس 2024 | 01:52 مساءً
سعر الدولار أمام الجنيه
سعر الدولار أمام الجنيه
محمد شوشة

كشف الإعلامي مصطفى بكري، موعد انخفاض سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، مشيرًا إلى أن هناك توقعات بتراجع سعر صرف الدولار ليتراوح بين 40 و45 جنيهًا.

سعر الدولار الأمريكي

قال الإعلامي مصطفى بكري، خلال تقديم برنامج «حقائق وأسرار»، عبر فضائية «صدى البلد»: «الخبراء يتوقعون استقرار سعر صرف الدولار بين 40 و45 جنيهًا، بينما يتوقع هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي أن يكون سعر العادل هو في حدود 43 جنيه للدولار».

وأضاف: «قطعًا الإجراءات التي تمت عززت ثقة المؤسسات الاقتصادية الدولية والمستثمرين في الاقتصاد المصري، وأيضا فلا أذون وسندات الخزانة المصرية، وهناك توقعات بأن السيطرة على السيولة برفع سعر الفائدة سيكون له أثر إيجابى كبير على معدل التضخم».

وتابع: «كذلك الحال هذه الإجراءات ستؤدي إلى جذب المصريين العاملين في الخارج مرة أخرى للنظام المصرفي خاصة وأنها تراجعت في العام المالي 2022-02023 بنسبة 30,8%، وهناك توقعات أيضا في تراجع أسعار السلع الاساسية خاصة بعد قرارات الإفراج عن البضائع في الموانئ ولكن بدون رقابة لن يتحقق هذا الانخفاض».

وأشار إلى أن احتياجات مصر لكى تتمكن من تخفيض آمن لقيمة الجنيه 28 مليار دولار خلال فترة أربع أشهر وفقا لتقدير الخبراء، ولذا يتجه البنك المركزى بوضع إطار لا يجب أن يتعداه الجنيه بحيث تمر المرحلة الراهنة من التعويم بشكل آمن لحين توافر السيولة التي تسمح بالتعويم الكامل فى ضوء القدرة على توفير السيولة الدولارية من خلال المشروعات الاستثمارية واتباع سياسة نقدية واقتصادية جيدة وصحيحة.

موعد انخفاض سعر الدولار

أوضح أنه وفقًا لرؤية البنك المركزى فإن عامل الوقت هو سيحقق الاستقرار لسوق الصرف والسعر العادل للجنيه، وسوق الصرف يحتاج لعدة أسابيع حتى تستقر فى مستوى التوازن الجديد. 

سعر الدولار أمام الجنيه
سعر الدولار أمام الجنيه
سعر الدولار أمام الجنيه