وزير الإسكان: هيئة المجتمعات العمرانية من أكبر المطورين العقاريين بالعالم


الاثنين 11 مارس 2024 | 10:32 صباحاً
الدكتور عاصم الجزار - وزير الإسكان
الدكتور عاصم الجزار - وزير الإسكان
العقارية

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في اجتماعه برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بحضور عدد من الأعضاء فعليًّا والباقي عبر الفيديوكونفرانس، على اعتماد مشروع موازنة الهيئة للعام المالي 2024 /2025.

هيئة المجتمعات العمرانية

وأكد الدكتور عاصم الجزار أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تعد من أكبر المطورين العقاريين على مستوى العالم، ولديها حاليًّا عشرات المدن الجديدة على مستوى الجمهورية، منها 24 مدينة جديدة "مدن الجيل الرابع"، بدأ تنفيذها منذ عام 2014، لتكون بمثابة مراكز لريادة المال والأعمال، مشيرًا إلى أن الهيئة حصلت على الجائزة التقديرية التي يمنحها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية 2021، في مجال تطوير العمران المستدام، بإجماع آراء اللجنة، ومن بين أكثر من 170 ترشيحًا من العديد من البلدان، نظرًا لدورها في توفير السكن الملائم، وخلق مجتمعات عمرانية متكاملة الخدمات، والاتصالية بالطرق.

قطاع التخطيط والمشروعات

وأوضح الدكتور وليد عباس، نائب رئيس الهيئة لقطاع التخطيط والمشروعات - المشرف على مكتب وزير الإسكان، أنه تم وضع خطة مستقبلية للعمل بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وأجهزتها، خلال السنوات القادمة، بما يضمن استمرارية التنمية واستدامتها، والمساهمة فى دفع عجلة الاقتصاد المصري، وتوفير الوحدات السكنية بمختلف أنواعها بما يتناسب مع مختلف شرائح المجتمع، بجانب توفير الأراضي المرفقة لمختلف الأنشطة (صناعية – تجارية – إدارية – تعليمية – لوجستية – طبية – غيرها)، بما يحقق الهدف الأول للمخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية مصر 2052، والمتمثل في مضاعفة المعمور، مما يساعد في إعادة التوزيع السكاني، لتحقيق جودة الحياة للمواطنين.

وتعمل الوزارة على طرح المزيد من الأراضي لتلبية الطلب المتزايد بالسوق وخاصة بالمدن الجديدة، وتطرح بشكل دوري حزمة من قطع الأراضي بمساحات وأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة.

طروحات الأراضي

وتعلن الوزارة بشكل دوري حزمة من طروحات الأراضي بأنشطة استثمارية متنوعة بالمدن الجديدة لتلبية احتياجات السوق من المطورين والمستثمرين، وذلك وفقًا لآلية التخصيص الفوري للأراضي.

وترأس المهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن – رئيس الوحدة المركزية المختصة بوضع سياسات وضوابط التعامل مع الملفات والعقود الصادرة من جهات الولاية السابقة للأراضي المضافة لحوزة عددٍ من المدن الجديدة، اجتماعًا موسعًا للوحدة بمقر جهاز مدينة الشروق، لمتابعة مستجدات توفيق الأوضاع.

إنهاء إجراءات توفيق الأوضاع لمساحات الأراضي

ويأتي الاجتماع في إطار توجيهات القيادة السياسية، وتكليفات الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بسرعة إنهاء إجراءات توفيق الأوضاع لمساحات الأراضي التابعة لبعض جهات الولاية السابقة، وضمها لحوزة عددٍ من المدن الجديدة بهدف تحويلها إلى مناطق حضارية.

وحضر الاجتماع، المهندس كمال بهجات، مساعد نائب هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، والمهندس أحمد علي، والدكتور حسن الشوربجي، مساعدًا نائب رئيس الهيئة لقطاع الشئون العقارية والتجارية، والمحاسب وائل شعبان، مساعد نائب رئيس الهيئة لقطاع الشؤون المالية والإدارية، والدكتور أحمد عمارة، مدير عام العقود وتسوية المنازعات بالهيئة، مقرر الوحدة، ورؤساء أجهزة مدن: الشروق، و6 أكتوبر، وأكتوبر الجديدة، والعبور الجديدة، وسفنكس الجديدة، ونائب رئيس جهاز الشيخ زايد.

مسؤولو الإسكان 

واستهل مسؤولو الإسكان الاجتماعي، بمشاهدة عرض تقديمي عن موقف توفيق الأوضاع بمدن " الشروق - العبور الجديدة - سفنكس الجديدة - الشيخ زايد – 6 أكتوبر – أكتوبر الجديدة"، متضمنًا الموقف الحالي والجهد السابق منذ عمل الوحدة، ثم تم مناقشة نقاط جدول الأعمال، والتوجيه بضرورة إعداد جدول زمنى لكل مدينة لإنهاء أعمال المرافق بالمناطق المضافة.

وأشاد المهندس عبدالمطلب ممدوح، عقب العرض، بالتطور الملحوظ بملف تقنين وتوفيق أوضاع الأراضي، وذلك في إطار عمل الوحدة المركزية التي يَسرت خطوات تقنين الأراض، موجهًا ببذل مزيد من الجهد لدفع الإجراءات وتيسيرها على المواطنين، مع التأكيد على المتابعة الأسبوعية من اللجان الفرعية بأجهزة المدن.