ليصل إلى أعلى مستوى.. ارتفاع سعر الدولار الجمركي وخبير اقتصادي: يتسبب في زيادة أسعار السلع المستوردة


الخميس 07 مارس 2024 | 03:47 مساءً
سعر الدولار الجمركي
سعر الدولار الجمركي
نهال اللهيبي

كشف موقع مصلحة الجمارك المصرية تعديل سعر الدولار الجمركي ليسجل 49.57 جنيه مقارنة بـ 30.96 جنيه، وكان هذا بعد تحرير سعر الصرف صباح أمس داخل البنوك المصرية والعاملة بالسوق المحلية في اجتماع استثنائي للبنك المركزي المصري ورفع الفائدة 6%.

ما هو الدولار الجمركي؟

الدولار الجمركي هو الذي يتم استخدامه "السعر" في المعاملات الجمركية، وتقوم الجهات الجمركية باستخدام سعره لتحديد قيمة البضائع المستوردة ويتم حساب الرسوم الجمركية بناءً عليه.

سعر الدولار الجمركي

ويتم تحدد سعر الدولار الجمركي يوميًا وفقًا للسعر المعلن فى اليوم السابق من البنك المركزى، بعد القرارات الصادرة من البنك المركزى الخاصة بتحرير سعر صرف الدولار وفقا لآليات السوق والعرض والطلب، وفقا لتصريحات الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك المصرية.

ارتفاع سعر الدولار الجمركي

وكشف خبير اقتصادي في تصريحاته لـ«العقارية» أن ارتفاع سعر الدولار الجمركي يشير إلى حدوث زيادات جديدة بنسب متفاوتة على أسعار السلع المستورة.

سعر الدولار

وأوضح أن الدولار الجمركي يعبر عن سعر الدولار أمام الجنيه الذي تستخدمه الجهات الجمركية لتحديد قيمة البضائع المستوردة من أجل حساب الرسوم الجمركية بناءً عليه.

والجدير بالذكر أنه في سبتمبر 2022، أعلنت وزارة المالية، في بيان لها، أنه “لا يوجد الآن ما يسمى بالدولار الجمركي” حتى تقوم وزارة المالية أو مصلحة الجمارك برفعه أو خفضه.

ويعني ذلك أن وزارة المالية أو مصلحة الجمارك لا تحدد سعرا للدولار الذي يتم تقييم البضائع بناءً عليه من نفسها حاليا مثلما كان يحدث في بعض الشهور في الفترة السابقة، ولكنها تعتمد في ذلك على سعر الدولار والعملات الأجنبية بالبنك المركزي بشكل يومي.