فيتش ترجح تثبيت الفائدة بمصر حتى 2024.. وتوقعات إيجابية بشأن الحصيلة الدولارية


الخميس 07 مارس 2024 | 09:46 صباحاً
وكالة فيتش الدولية
وكالة فيتش الدولية
العقارية

كشفت وكالة فيتش، أنه بعد رفع سعر الفائدة بنسبة 6% ما يعادل 600 نقطة أساس، تشير التوقعات إلى أن البنك المركزي المصري سوف يبقي على سعر العائد على الإقراض لليلة واحدة عند 27.25% وسعر العائد على الودائع لليلة واحدة عند 28.25% حتى نهاية العام، وهي خطوة إيجابية تشير إلى جدية البنك المركزي المصري في خفض التضخم.

فيتش ترجح تثبيت الفائدة بمصر حتى 2024

وذكرت فيتش، في تقرير لها، أن رفع سعر الفائدة كافيًا لعودة أسعار الفائدة الحقيقية الإيجابية، مضيفة أنه حتى مع تحرير العملة، فإن التضخم سوف يحوم عند نحو 30.0% حتى عام 2024، الأمر الذي سيبقي أسعار الفائدة الحقيقية قريبة من الإيجابية.

السندات الحكومية

وتابع: العائدات على السندات الحكومية ستصبح إيجابية أيضًا، ومع انحسار مخاطر صرف العملات الأجنبية، فإن ذلك سيجذب مستثمري المحافظ مرة أخرى إلى سوق الديون المصرية حتى في وقت أبكر مما كان من المتوقع حدوثه، متوقعة أن يظل سعر الصرف متقلبًا على المدى القصير حتى يتكيف السوق مع انخفاض قيمة العملة الذي طال انتظاره.

 التوقعات بشأن قيمة العملة

ولفتت فيتش إلى أن التوقعات بشأن قيمة العملة تتوقف على المدى القصير على مقدار العملة الأجنبية التي سيوفرها البنك المركزي المصري من خلال البنوك، لكن تشير التقديرات إلى أن سعر الصرف سيستقر بالقرب من 50.0 جنيه مصري/دولار أمريكي بحلول نهاية العام إذا تحققت استثمارات المحفظة.