نشرت وزار النقل عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فيلما تسجيليا بمناسبة مرور عام على بدء التشغيل التجريبي لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية ضمن الخطة الشاملة للوزارة لتطوير الموانئ المصرية وتحويلها إلى مركز التجارة الدولية واللوجستيات.
محطة "تحيا مصر"متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية
تعد محطة "تحيا مصر"متعددة الأغراض من أهم المشروعات التي تنفذها وزارة النقل في مجال النقل البحري، وتشتمل على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات - بضائع عامة - سيارات).
تعتبر محطة تحيا مصر أحد الروافد الرئيسية للمحطة اللوجستية التي تم إنشاؤها خلف الميناء مما يساهم في رفع تصنيف ميناء الإسكندرية ومن المنتظر ان تعمل بها أيادي عاملة مصرية بنسبة تزيد عن 95%، كما توفر حوالى 1500 وظيفة عمل مباشرة و2000 فرصة عمل غير مباشرة.
محطة تحيا مصر هي أول محطة تم بناؤها بأموال مصرية واستشاري مصري وشركات مصرية وهي مملوكة بالكامل لثلاث هيئات مصرية كما تم الاستعانة بشركة عالمية متخصصة في مجال الإدارة والتشغيل وهي CMA الفرنسية وتملك خطوط ملاحية وهي ثاني خطوط العالم.
محطة تحيا مصر
محطة تحيا مصر أنشئت في إطار خطة ميناء الإسكندرية الكبير الذي يتكون من موانئ الإسكندرية والدخيلة وأبوقير، ويجري إنشاء حواجز أمواج لميناء الإسكندرية الكبير بطول 5 كم، وموقع المحطة سابقا كان مسطح مائي، وكان مسطح ميناء الإسكندرية المائي أكبر من مسطحه البري، ومن هنا جاء إنشاء هذه المحطة، كما يوجد على هذه المحطة حاويات بها فواكه سيتم تصديرها إلى أوروبا وهو ما يساهم في زيادة العملة الصعبة والدخل القومي.
الهدف من إنشاء هذه المحطة ان تكون محطة ذكية خضراء تعمل بأفضل الوسائل الحديثة في شحن وتفريغ وتداول البضائع سواء حاويات او البضائع العامة واستغرقت بنيتها التحتية عامين وبنيتها الفوقية ٦ أشهر.