خبيرة أسواق المال: رأس الحكمة ستكون بداية جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة


السبت 02 مارس 2024 | 07:11 مساءً
منطقة رأس الحكمة
منطقة رأس الحكمة
العقارية

أكدت رانيا يعقوب خبيرة سوق المال، أن صفقة رأس الحكمة التي تم توقيعها مؤخرا مع دولة الإمارات، تعتبر صفقة استثمارية وليس صفقة بيع كما يعتقد البعض.

صفقة رأس الحكمة

وأضافت رانيا يعقوب خلال لقائها مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن صفقة رأس الحكمة ستكون البداية في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الأراضي المصرية، وأن صفقة رأس الحكمة تعد بمثابة شهادة ثقة لانفتاح الاستثمار الأجنبي لمصر في الفترة المقبلة.

المستثمرين الأجانب والعرب

وأوضحت خبير أسواق المال، أنه كان هناك اهتمام كبير من المستثمرين الأجانب والعرب بالاستثمار في مشروعات داخل مصر على مدار السنتين الماضيتين، معقبةً: مصر تمثل جنة بالنسبة لبعض المستثمرين، والتعداد السكاني قد يكون عائق أمام بعض المستثمرين لدخول مجال الاستثمار في مصر.

مشروعات البنية التحتية 

وتابعت: طفرة مصر في مشروعات البنية التحتية ساهمت بشكل كبير في جذب عمليات الاستثمار المباشرة إلى مصر، لأنها تساعد بدورها في تسهيل حركة العمل بين المناطق وتيسير حركة المواطنين والسياح إلى المشروعات الاستثمارية التي يقوم المستثمر على تنفيذها.

البنك المركزي

وأشارت رانيا يعقوب، إلى أن البنك المركزي أصبح لديه 15 مليار دولار حتى الآن من صفقة رأس الحكمة، ويستطيع من خلالها التحرك بأريحية، ما ينعكس على توافر السلع الغذائية ومن ثم تراجع الأسعار في الأسواق المحلية.

التصنيف الائتماني للاقتصاد المصري

وأردف: من المتوقع أن يكون هناك تغيير في نظرة التصنيف الائتماني للاقتصاد المصري بحلول شهر 6 المقبل، وهو ما سيؤثر بالتأكيد على أسعار السلع والمواد الغذائية وأسعار صرف العملات الأجنبية وأهمها الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري.