مدعومة من تراجع الدولار.. مجلس الوزراء: انخفاض بعض السلع بعد صفقة رأس الحكمة


السبت 02 مارس 2024 | 11:39 صباحاً
أسعار السلع الغذائية
أسعار السلع الغذائية
نهال اللهيبي

كشف المتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصاني، عن تأثير الحصيلة الدولارية التي توفرها صفقة رأس الحكمة بالشراكة بين مصر والإمارات، وقال إنها ستساعد الحكومة في توفير سيولة دولارية بما يضبط سعر الصرف.

 السلع الأساسية

وأوضح الحمصاني أن هذه السيولة تساعد الحكومة على استيفاء الاحتياجات الأساسية من السلع الأساسية والأدوية والأعلاف ومدخلات الإنتاج،  كان هذا خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحكاية» الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر فضائية «mbc مصر»، مساء أمس.

صفقة رأس الحكمة

ولفت إلى أن أسعار بعض السلع سجّلت انخفاضًا بعد صفقة رأس الحكمة مدعومة من انخفاض الدولار في السوق الموازية خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى الحصيلة الدولارية تستخدمها الحكومة في توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين.

حصيلة دولارية

وأشار إلى أن استمرار الحكومة في ترشيد الإنفاق والإصلاح الاقتصادي بغض النظر عن صفقة رأس الحكمة والحصيلة الدولارية التي ضخّتها.

مبادرة حياة كريمة

ونوه إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تركيزًا في الخطة الاستثمارية على قطاعات تحظى بالأولوية للمواطنين مثل الصحة والتعليم ومشروعات مبادرة حياة كريمة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الحمصاني، أن الحكومة تسلمت خمسة مليارات دولار أخرى من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة «رأس الحكمة» على الساحل الشماليّ الغربيّ لمصر، وبذلك تكون الدفعة الأولى قد اكتملت بشكل فعليّ.