أضرار السجائر مجهولة المصدر على المدخنين .. أكثر خطورة


الخميس 29 فبراير 2024 | 02:15 مساءً
التدخين
التدخين
محمد عصام

قال الدكتور عصام قاعود، رئيس قسم الصدر بمستشفى الغردقة العام، إنه تم ملاحظة انتشار السجائر مجهولة المصدر بين الشباب، بعد الزيادات الكبيرة التي لاحقت منتجات الدخان في الأسواق.

السجائر مجهولة المصدر

وتابع رئيس قسم الصدر بمستشفى الغردقة العام، في تصريحات لـ " العقارية"، أن السجائر مجهولة المصدر، قد تسبب سرطان للرئة والحنجرة والقصبة الهوائية، كما أنها تسبب تزايد أعداد أمراض القلب وتصلب الشرايين نتيجة انتشار تلك الظاهرة بين الشباب.

الأضرار الطبيعية لمنتجات الدخان

كما أشار قاعود، إلى أن أضرار تلك المنتجات مجهولة المصدر، مضاعفة عن الأضرار الطبيعية لمنتجات الدخان المعروفة، مشيرا إلى أنه يستوجب توخي الحذر من تلك المنتجات.

كما أضاف رئيس قسم الصدر بمستشفى الغردقة العام، أن نسبة حدوث سرطان الرئة وأمراض الرئة، على مدخني السجائر مجهولة المصدر، تزيد عن النسبة الطبيعية لمدخني المنتجات المعروفة، مضيفا أن التدخين هو السبب الرئيسي في الوفيات الناتجة عن سرطان الرئة.

مشكلات القلب والدورة الدموية

وذكر قاعود أن تلك المنتجات قد تسبب مشكلات القلب والدورة الدموية، وداء السكر، بالإضافة إلى التسبب في حدوث مشكلات العين.

شعبة الدخان باتحاد الصناعات

من جانبه، قال إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إن كميات ضخمة من منتجات دخان مجهولة المصدر، ملأت السوق المصرية، في القاهرة وعدد من المحافظات المجاورة، خلال الفترة القريبة الماضية، مع ارتفاع أسعار منتجات الدخان الشهيرة.

ورجح رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، في تصريح خاص لـ " العقارية"، أن تكون السجائر مجهولة المصدر؛ صينية الصنع، موضحة أن تلك المنتجات انتشرت بين الشباب في عدد من محافظات الجمهورية، بسبب انخفاض أسعارها مقارنة بأسعار السجائر المحلية والأجنبية.