15 ألف جنيه تراجع في سعر طن الذرة بعد انخفاض الدولار في السوق السوداء.. تفاصيل


الاربعاء 28 فبراير 2024 | 03:52 مساءً
الأعلاف
الأعلاف
نهال اللهيبي

انخفضت أسعار خامات الأعلاف في مصر بنسبة 26% خلال الأسبوع الحالي، مدعومة من تراجع سعر الدولار في السوق السوداء، حسب ما قاله أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة بيض المائدة، باتحاد منتجي الدواجن.

سعر طن الذرة

فقد انخفض سعر طن الذرة بنحو 15 ألفا، ليسجل 14 ألف جنيه للطن الواحد، مقابل 29 ألف جنيه الأسبوع الماضي، كما تراجعت أسعار الصويا ليصل إلى 31 ألف جنيه، مقابل 42 ألف جنيه.

سعر الدولار بالسوق السوداء

وتراجع سعر الدولار بالسوق السوداء خلال الأسبوع الجاري بعدما أعلن مصطفى مدبولي رئيس الوزراء عن إتمام صفقة رأس الحكمة، ليتداول حول الـ48 و49 جنيه خلال تعاملات اليوم، مقارنة بـ63 جنيه الأسبوع الماضي، بحسب متعاملين بالسوق.

البنك المركزي المصري

ويستعد البنك المركزي المصري لاستقبال 35 مليار دولار خلال شهرين، بعدما وقعت الحكومة عقد تطوير مشروع رأس الحكمة بشراكة إماراتية، وفقا لما أعلنه رئيس الوزراء، مصطفى، مدبولي الخميس الماضية.

أسعار الأعلاف

وشهدت أسعار الأعلاف ارتفاعات متتالية خلال شهري يناير وفبراير 2024، إلى أن وصلت أسعار الذرة إلى 19 و20 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ10 آلاف جنيه في ديسمبر الماضي، كذلك أسعار الصويا وصلت إلى 42 ألف جنيه، بعدما كانت بـ28 ألف جنيه.

سعر الدولار في السوق الموازية

الجدير بالذكر أن سعر الدولار في السوق الموازية كان يدور في نهاية العام الماضي حول 58 و59 جنيه.

توفير الدولار في البنوك لمستوردي الأعلاف

وقال نبيل إنه من المتوقع استمرار انخفاض أسعار الخامات في الأيام المقبلة إذا تم توفير الدولار في البنوك لمستوردي الأعلاف، مشيرًا إلى أن تراجع أسعار الأعلاف سيكون له تأثير محدود على سعر بيض المائدة.

أسعار البيض خلال شهر رمضان

وأكد أنه لا يوجد زيادة مرتقبة في أسعار البيض خلال شهر رمضان المقبل، نظرا لتراجع حجم الطلب على السلعة الاستيراتيجية في شهر الصيام، متوقعا احتمالية انخفاض الأسعار بنسبة محدودة.

أسعار الكتكوت

ولفت نبيل إلى أن قطاع البيض يعاني من انخفاض المعروض بسبب تخارج المنتجين، كما يواجه ارتفاع كبير في تكاليف إنتاج أخرى مثل زيادة أسعار الكتكوت البياض بنسبة 116% منذ مطلع الجارى، ليصل إلى 65 جنيها، مقارنة بـ30 جنيها بنهاية العام الماضى.