ارتفاع سعر الذهب في مصر بعد سلسلة انخفاض لـ4 جلسات متتالية.. هل يستمر الصعود؟


الاربعاء 28 فبراير 2024 | 11:44 صباحاً
سعر الجنيه الذهب
سعر الجنيه الذهب
نهال اللهيبي

شهد سعر الذهب في مصر ارتفاعًا ملحوظًا منذ مُنتصف تعاملات أول أمس الإثنين 26 فبراير 2024، بعد سلسلة من الانخفاضات دامت لـ اربع جلسات متتالية منذ إعلان الشراكة بين مصر والإمارات على صفقة رأس الحكمة.

سعر جرام الذهب

وسجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 3485 جنيهًا، بينما وصل سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر تداولًا في مصر إلى مستوى 3050 جنيهًا.

بينما بلغ سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 2614 جنيهًا، وسجل سعر جرام الذهب عيار 14 إلى 2033 جنيهًا، كما وصل سعر الجنيه الذهب إلى مستوى 24400 جنيه.

أسعار الذهب

وقال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لصناعة الذهب، إن أسعار الذهب ستشهد استقرارًا خلال الفترة المقبلة عند 2850 إلى 2900 جنيه تزامنَا مع دخول شهر رمضان المبارك، مشيرًا إلى أن الذهب انخفض من 4200 إلى 2900، أي بنحو 1100 جنيه.

أسعار الذهب في مصر

وأضاف فرج أن أسعار الذهب في مصر حاليًا تعادل سعر الذهب العالمي، متابعًا: "لن يحدث مزيد من التراجع خلال الفترة المقبلة.. المبيعات حاليًا تعادل الشراء وبالتالي فإن الكفة متوازنة".

سعر الدولار في السوق السوداء

وأشار إلى أن سعر الدولار في السوق السوداء حاليًا أقل من 50 جنيهًا، متوقعًا انخفاضه أكثر خلال الفترة المُقبلة، مما ينعكس كافة أسعار السلع والمُنتجات بشكل ايجابي.

سعر الذهب

وقد تراجع سعر الذهب عيار 18 بنسبة 27% فاقدًا نحو 938 جنيهًا بعدما انخفض سعره من مستوى 3471 جنيهاً في تعاملات منتصف الشهر الحالي، إلى نحو 2533 جنيهًا حاليًا.

سعر الذهب عيار 21

وتراجع سعر الذهب عيار 21 الأكثر تداولاً وانتشارًا في أسواق الصاغة بمصر بنسبة 26.3% فاقدًا نحو 1055 جنيهًا بعدما انخفض سعره من مستوى 4005 جنيهًا إلى نحو 2950 جنيهًا.

سعر الذهب عيار 24

كما انخفض سعر الذهب عيار 24 بنسبة 27.2% فاقدًا نحو 1262 جنيهاً بعدما تراجع سعره من مستوى 4639 جنيهًا إلى نحو 3377 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب

وكذلك هبط سعر الجنيه الذهب بنسبة 27% مسجلًا خسائر بقيمة 8760 جنيهاً بعدما انخفض سعره من مستوى 32400 جنيهاً إلى نحو 23640 جنيهًا.

أسعار الذهب في مصر

وقال هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية، إن سبب ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة الماضية كان يرجع إلى نقص السيولة الدولارية، والطلب الكبير على المعدن الأصفر مما اشعل أسعاره خاصة وأن أسعار الذهب في مصر تتأثر بظاهرة العرض والطلب.

أسعار الذهب في مصر

ولفت ميلاد إلى أن الشعبة سبق وحذرت من عدم الانسياق وراء الشائعات ونصحت بالتآني قبل الشراء لأن أسعار الذهب في مصر غير عادل وتتفاوق على السعر العالمي وكل هذا نتيجة لكثرة الإقبال والطلب، وأنه من الطبيعي أن يأتي وقت ويصصح السعر المحلي مساره للوصول إلى المعدل الطبيعي مثل البورصة العالمية.

الطلب على الذهب في مصر

وأوضح رئيس شعبة الذهب في تصريحات خاصة لـ"العقارية" أن الطلب على الذهب في مصر له موسمين منها موسم الأعياد وحين ذلك الأسعار تتجه للزيادة نتيجة لارتفاع الطلب وتنوعه ما بين التهادي والتزاوج.

الطلب على الذهب

ولفت إلى أن الطلب على الذهب وأسعاره تتبيان ما بين الصعود والهبوط خلال اجازة نصف العام، ولكنها تميل أكثر للاستقرار والهبوط خلال اجازة نصف العام الماضية نتيجة لدخول كميات كبيرة من الذهب مع الوافدين من الخارج للاستفادة من مبادرة زيرو جمارك، المُستمرة حتى مايو المُقبل.

أسعار الذهب

وكشف أن أسعار الذهب ستنخفض تزامنًا من دخول شهر رمضام المبارك نتيجة لكثرة الاحتياجات الأساسية بالإضافة إلى ارتفاع أسعارها هي الأخرى ومنه زيادة الاعباء على الأهالي، مما يقلل من الطلب والإقبال على الذهب ومنه استقرار الأسعار تأثرًا بهدوء حالة الشراء.

الذهب في مصر

وأشار إلى أن الذهب في مصر له نمطين شائعين وهما "الاستثماري الذي لا يرتبط بموسم محدد ومن الطبيعي أن يشترى اثناء رمضان أو غيره، والنمط الاستهلاكي الطبيعي وهو الشراء للزينة والتهادي والمناسبات ومن الطبيعي أن ينخفض الاقبال اثناء رمضان نتيجة لارتفاع أسعار السلع والاحتياجات الأساسية.