عاجل | موعد تراجع أسعار السلع في السوق المحلية بعد انهيار الدولار.. مفاجاة جديدة


الثلاثاء 27 فبراير 2024 | 06:30 صباحاً
أسعار السلع الغذائية
أسعار السلع الغذائية
العقارية

تراجع الدولار في السوق بشكل حاد، وسط ترقب لأعين المواطنين على أسعار السلع والخدمات التي ارتفعت بشكل جنوني خلال الآونة الأخيرة، حيث ارتفعت الأسعار بشكل تجاوزت 200%.

تراجع أسعار السلع

كشف الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية المصرية، علاء عز، أن هناك مناخًا إيجابيًا على مستوى الدولة بالكامل، من خلال الجهاز الحكومي والقطاع الخاص والمستثمرين، عقب الإعلان عن صفقة رأس الحكمة.

وقال إن الصفقة كان لها أثر إيجابي كبير على مناخ الاستثمار وعلى رجال الأعمال الذين كانوا في انتظار انتهاء أزمة الدولار، مشيرًا إلى حدوث اجتماع بين مجتمع الأعمال المصري و150 من قيادات المال والأعمال من الدول العربية ومن تركيا.

احتياجات مصر من السلع الأساسية

وأشار إلى أن احتياجات مصر من السلع الأساسية في الشهر تبلغ 360 مليون دولار، وهذا المبلغ كفيل بأن نتجاوز شهر رمضان، بالإضافة إلى 1.3 مليار دول للسلع الأساسية الموجودة في الموانئ، وهي عبارة عن أدوية وخامات دوائية وسلع أساسية سكر، وزيوت وعدس وجبن وألبان، وهي الأكبر بنسبة 65%، بالإضافة إلى القمح والأرز والأعلاف، والأدوية واللحوم والدواجن، وكل ذلك يرجع إلى الرصيد الاستراتيجي إلى 6 أشهر، ويعوض ما تم استهلاكه بالفعل.

وذكر أن النقطة المهمة هي الاستمرارية، والاستمرار في تعجيل إتمام صفقات الاستثمارات المنتظرة، وبالتالي نحن ننتظر سياسات إصلاحية من البنك المركزي.

وأضاف: "كنا نعاني من أن جزءًا كبيرًا من البضائع مكدس في الموانئ، لكنها اليوم أصبحت ميزة كبيرة، لأن الإفراج سيكون وفق سعر الدولار.. التخفيضات ستبدأ أولًا في أسعار الجملة، لكن لن تظهر الآن في التجزئة، وحتى تنخفض في قطاع التجزئة، نحتاج إلى خفض أو على الأقل ثبات في أسعار صرف الدولار، لكن في حالة وجود تدفقات دولارية سيبدأ البنك المركزي التحرك بحرية في سوق الصرف".

موعد تراجع أسعار السلع

وقال إن هناك نقص في السكر في السوق المحلية، والمشكلة لوجيستية في الأساس، إضافة إلى سوء تصرف شريحة كبيرة من المستهلكين ومحاولتهم تخزين كميات كبيرة رغم الأزمة الحالية.

ويرى خبراء أن انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية سيدفع أسعار السلع إلى التراجع إلا أن هذا التراجع يحتاج بعض الوقت.