بعد صفقة رأس الحكمة.. كم أصبحت ديون مصر الخارجية 2024؟


السبت 24 فبراير 2024 | 08:16 مساءً
ديون مصر الخارجية 2024
ديون مصر الخارجية 2024
مصطفى الخطيب

ديون مصر الخارجية 2024، يُتوقع أن يتراجع الدين الخارجي لمصر بنحو 11 مليار دولار، بعد تحويل الودائع الإماراتية إلى استثمار أجنبي مباشر، في مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي في إطار اتفاق مصري إماراتي أُعلن عنه امس الجمعة.

ديون مصر الخارجية 2024

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي له، إنه سيتم تحويل 5 مليارات دولار من الودائع الإماراتية لدى البنك المركزي إلى الجنيه المصري خلال أسبوع، ثم بعد شهرين سيتم تحويل الـ 6 مليارات دولار المتبقية إلى الجنيه المصري، على أن تستخدم الأموال المحولة بالجنيه لتنفيذ المشروع.

كم الدين الخارجي لمصر؟

ويبلغ الدين الخارجي لمصر - بنهاية الربع الثالث من العام 2023- نحو 164.5 مليار دولار، وفق بيانات المعيار الدولي لنشر البيانات، المنشور على موقع وزارة التخطيط المصرية.

وقال مدبولي، عن تحويل الودائع الإماراتية في البنك المركزي إلى استثمارات، إن الـ 11 مليار دولار "كانوا ودائع والتزامات على الدولة المصرية لا نستطيع التصرف فيهم، الأهم دول كانوا مسجلين جزء من الدين الخارجي على مصر.. المبلغ ده كله هينزل من الدين الخارجي".

خفض تصنيف مصر وإجمالي قيمة الديون

كما خفضت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني النظرة المستقبلية لمصر من "مستقرة" إلى "سلبية"، مشيرة إلى مخاوف بشأن التمويل الخارجي والفارق بين سعر الصرف الرسمي وفي السوق الموازية.

ويبلغ سعر الدولار حاليا في السوق الرسمي حوالي 31 جنيها، في حين يصل إلى حوالي 70 جنيها في السوق الموازية.

ويتزامن استحقاق بعض الديون الخارجية هذا العام مع اضطراب الملاحة في البحر الأحمر بسبب هجمات اليمنيين الحوثيين على السفن على خلفية الحرب في قطاع غزة، ما أثّر سلبا على قناة السويس التي تشكل عائداتها أحد أبرز مصادر النقد الأجنبي في مصر والتي انخفضت بنسبة تتراوح بين 40 و50%، بحسب الرئيس المصري.

تحويلات المصريين في الخارج

وسجّلت تحويلات المصريين بالخارج التي تشكّل المصدر الأول للنقد الأجنبي في البلاد، بدورها انخفاضا خلال الربع الأول من العام المالي 2023-2024 بنسبة ناهزت 30%، مقارنة بالمدة نفسها من العام المالي السابق.