بعد توقيع صفقة «رأس الحكمة».. توقعات بإتمام اتفاق مصر مع «صندوق النقد الدولي» قبل رمضان


السبت 24 فبراير 2024 | 04:19 مساءً
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي
أحمد رجب

ألقى توقيع مصر لاتفاقية رأس الحكمة بظلاله على المؤسسات المالية الدولية، حيث كشفت تلك المؤسسات عن توقعات إيجابية بشأن مستقبل الجنيه المصري وتأثير ذلك على النمو الاقتصادي وتبكير موعد انتهاء الاتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولي.

توقعات بنك مورجان استانلي

وتوقع بنك مورجان ستانلي الأمريكي، أن تمهد صفقة الاستثمار الإماراتية والتي تقدر قيمتها بــ 35 مليار دولار، لتعديل سعر صرف الجنيه في مصر، وهي الخطوة التي يعتقد أنها ستكون ما قبل إتمام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي ببرنامج تمويل تتخطى قيمته 10 مليارات دولار قبل شهر رمضان حسب “بنك مورجان استانلي”.

توقعات البنك باستمرار انخفاض الدولار في السوق السوداء

وأشار البنك إلى التوقع بأن يستمر انخفاض سعر صرف الجنيه في السوق الموازية، خلال الأسبوع المقبل بعد تراجع العقود الآجلة للجنيه غير القابلة للتسليم لأجل 12 شهرًا إلى مستويات 57.5 من 62 جنيه بعد الإعلان عن الصفقة.

وأوضح البنك، أن الأموال التي ستحصل عليها مصر مقابل صفقة رأس الحكمة خلال شهرين تعادل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلاد في 3 سنوات و9% من الناتج المحلي الإجمالي.

توقعات بنك جولدمان ساكس

توقع بنك جولدمان ساكس، انتهاء أزمة سعر الصرف في السوق المصرية خلال أسابيع على أكثر تقدير بعد إعلان تفاصيل صفقة «رأس الحكمة » والتي تسمح بدخول 24 مليار دولار صافية من الاستثمارات الخارجية إلى مصر خلال شهرين.

وقال بنك جولدمان ساكس: “إن حجم الاستثمارات جاء أكبر بكثير من التوقعات السابقة لـجولدمان ساكس، فضلًا عن توقيته والذي كان هو الآخر سريع جدا، إلى جانب برنامج موسع لصندوق النقد الدولي، فهذا من شأنه أن يوفر سيولة كافية لتغطية فجوة التمويل في مصر على مدى السنوات الأربع المقبلة حيث إن السيولة الضخمة للصفقة البالغ قيمتها 35 مليار دولار ستوفر السيولة الكافية لإنهاء أزمة العملات الأجنبية في السوق المصرية خلال أسابيع.