تعرف على قصة "هوارد شولتز" امبراطور صناعة القهوة في العالم الذي ينوي منافسة ترامب على الرئاسة


الجمعة 17 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

ولد هوارد شولتز، في 19 يوليو 1953 في مدينة بروكلين التابعة لولاية نيويورك الأمريكية، وهو حاليًا يبلغ من العمر 66 عام، ويعمل كرجل أعمال ويعرف على أنه الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ستاربكس.

وولد هوارد شولتز، لعائلة يهودية فقيرة ولكنهم تمكنوا من تعليمة حتى حصل على الشهادة الثانوية من مدرسة Canarsie في عام 1971، تمكن بعد ذلك من الحصول على منحة دراسية من جامعة نورث ميتشجن وحصل على درجة البكالريوس في الاتصالات وكان ذلك في عام 1975.

بعد تخرجه حصل على وظيفة بائع في شركة زيروكس وهي شركة عالمية متخصصة في مجال صناعة الطابعات وماكينات التصوير.

وفي عام 1979 ترك العمل في زيروكس وانتقل للعمل كمدير للمبيعات في شركة سويدية تدعي هامر بلاست وكانت متخصصة في إنتاج مقطرات القهوة وهي عبارة عن فلاتر بلاستيكية يتم تركيبها علي ترامس القهوة بغرض عزل الحبوب عن المشروب وبالتالي يكون نقي وذود جودة عالية.

كانت هناك شركة صغيرة في مدينة سياتل، تسمي ستاربكس تشتري كميات كبيرة من فلاتر القهوة من شركة هامر بلاست التى يعمل بها هوارد شولتز، ولاحظ هوارد أن هناك شيىء غير طبيعي يحدث، فكيف لشركة صغيرة وناشئة أن تطلب كل هذه الكميات من فلاتر القهوة، لذا قرر أن يسافر إلى سياتل ليزور شركة ستاربكس ويتعرف علي الأنشطة التى تقوم بها.

وبعدما سافر وجد أن شركة ستاربكس كانت عبارة عن محل يقوم ببيع حبوب القهوة والشاي والبهارات بالإضافة إلى ماكينات إعداد وتحميص القهوة وكان اسمها "starbucks coffee tea and spices"، اكتشف هوارد أيضًا أثناء زيارته أن ملاك شركة ستاربكس يحرصون على رضا عملائهم بشكل كبير جدًا كما كانوا يحرصون على جودة منتجاتهم.

في عام 1990 وبعد مرور 3 أعوام على شراء ستاربكس زاد عدد الفرع ليصل إلى 55 فرع وفي عام 1992 قرر هوارد طرح اسهم شركته في البورصة وهذا ما مكنة من جني الكثير من المال واستخدمه بالطبع ليطور مشروعة واستمر في استغلال أرباحه لافتتاح الفروع الجديدة حتى وصلت في عام 2012 إلي 20366 فرع، وحاليًا تمتلك ستاربكس أفرع في حاولي 64 دولة منها 10 دول عربية.

وفي أحدث تصريحاته، قال أنه ينوي الترشح علي الرئاسة للولايات المتحدة ومنافسة ترامب كمرشح مستقل في الانتخابات الرئاسية 2020.