هيوصل لـ 40 جنيها.. خبير يكشف سيناريوهات الدولار في السوق السوداء بعد الصفقة الكبري | خاص


الخميس 22 فبراير 2024 | 08:17 مساءً
الدولار والجنيه المصري
الدولار والجنيه المصري
عبد الله محمود

أكدت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، إن قرار الحكومة بالموافقة على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، سيؤثر بشكل قطعي على كافة الانحاء الاقتصادية داخل البلاد.

سيناريوهات الدولار في السوق السوداء

 وقالت الخبيرة المصرفية، في تصريحات خاصة لـ «العقارية»، إن أعلن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء القرار بشخصه دليل قوي على أن حجم الصفقة هذه كبيرة جدًا وسيعود على مصر بالخير،  مؤكدة على أن الموارد الدولارية سوف تنتعش بشكل كبير عقب بدأ العمل به.

تراجع كبير داخل السوق السوداء

وتوقعت سهر الدماطي، أن يشهد سعر الدولار مقابل الجنيه المصري تراجع كبير داخل السوق السوداء، لان هذه الصفقة ستعظم الاحتياطي النقدي الأجنبي لدي مصر  وبالتالي، سيؤثر على السوق الموازية، ومن الممكن أن يتروح الدولار ما بين 40 جنيها إلى 45 جنيهًا.

وأشارت الخبيرة المصرفية، إلى أن موافقة الحكومة اليوم سوف تؤثر على السوق السوداء، ولكن ليس بشكل ملحوظ لأن المتعاملون داخل السوق المؤازي سينتظرون حتي اعلان تفاصيل أكبر صفقة استثمار مباشر مع كيانات كبري.

وأكدت سهر الدماطي، أن هذا النوع من الصفقات الكبيرة، يزيد من الموارد الدولارية لدى مصر، وتقليل التعامل على الدولار في السوق الموازية، وهو ما تسعى إليه الحكومة المصرية من أجل الوصول إلى سعر متوازن للدولار.

أكبر صفقة استثمار مباشر

وكان مجلس الوزراء، وافق في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، في ضوء جهود الدولة حاليا لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.