كيف أثرت توترات البحر الأحمر على صادرات مصر من البرتقال الموسم الجاري؟


الخميس 22 فبراير 2024 | 10:52 صباحاً
صادرات البرتقال
صادرات البرتقال
العقارية

تسببت التوترات الملاحية المستمرة في منطقة باب المندب المطلة على البحر الأحمر، في التأثير على صادرات مصر من البرتقال الموسم الجاري إذ أوقفت الشحنات إلى الأسواق الرئيسة في منطقة شرق آسيا فقط.

وامتد التأثير إلى العائدات من أوروبا التي رغم ارتفاع الكميات المصدرة إلى أسواقها بأكثر من 70% خلال يناير الماضي، تراجعت أسعار البيع بأكثر من 30% تقريبًا.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة السادات أجرو فروت، هيثم السعدني، في تصريحات صحفية، إن كميات التصدير من البرتقال إلى منطقة شرق آسيا تأثرت بتوترات البحر الأحمر التي أجبرت خطوط ملاحية رئيسة على الدوران حول أفريقيا.

وفي ديسمبر الماضي، أعلن أكثر من خط ملاحي عالمي وقف حركة الشحن عبر البحر الأحمر، في أعقاب الهجمات المستمرة على سفن تجارية في منطقة باب المندب، وكان أبرزها "سي إم إيه - سي جي إم"، وخط "يانغ مينغ"، و"ميرسك"، و"هاباغ لويد"، و"إيفرغرين".

أوضح السعدني، أن أغلب صادرات شركته تذهب إلى آسيا، لكن الدوران حول أفريقيا ضاعف فترات شحن البضائع إلى أكثر من شهر في المتوسط، ومع طول مدة الشحن تنخفض جودة المنتجات، وبالتالي تهبط أسعارها، بعكس الشحن إلى أوروبا الذي يستغرق أسبوعًا على أقصى تقدير.

تأخر المستحقات من شرق آسيا

وأضاف أن العملاء في شرق آسيا اعتادوا دفع جزء من المستحقات قبل الشحن مع تأجيل الجزء الآخر لحين وصول البضائع، ومع طول مدة الشحن يتأخر حصول الشركات على مستحقاتها كاملة لأكثر من شهرين مقارنة بنحو أسبوعين في السابق على أقصى تقدير، ما خفض الصادرات إلي أسواق جنوب شرق آسيا هذا الموسم بنحو 70%.

ووفق بيانات وزارة الزراعة المصرية، تم تصدير نحو 20 ألف طن من البرتقال إلى منطقة شرق آسيا في العام الماضي خلال أول شهرين من الموسم الذي يبدأ مطلع ديسمبر من كل عام.

طفرة في الصادرات إلى أوروبا

ودفعت توترات "البحر الأحمر" المُصدرين لزيادة كميات البرتقال المصري خلال يناير الماضي بنحو 80% لتسجل 51.6 ألف طن برتقال، بزيادة تصل 23 ألف طن مقارنة بالفترة نفسها من موسم 2023، وفق بيانات رسمية اطلعت عليها "العربية Business".

لكن رئيس شركة الكريم للحاصلات الزراعية، كريم الشوربجي، قال إن مضاعفة كميات التصدير إلى أوروبا هذا الموسم لا تعني أمرا إيجابيا، خاصة وأن إمداد السوق بكميات أكبر أثر كثيرًا على أسعار البيع والتصدير، وبالتالي العائدات الإجمالية.