البنك الدولي: أجرينا دراسة مع مصر على مسارات متوازنة لتحقيق تحول طاقة ناجح


الاثنين 19 فبراير 2024 | 03:22 مساءً
البنك الدولي
البنك الدولي
العقارية

قال نائب رئيس البنك الدولي للبنية التحتية وانجزى تشن، إن تغير المناخ وتحقيق التنمية أمران يتوجب الاهتمام بهما.

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية أدارها جون ديفتريوس محلل الأسواق الناشئة السابق بوكالة سي إن إن وأستاذ الإعلام بجامعة نيويورك أبو ظبي، خلال فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (إيجبس 2024)، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف أنه يجب التركيز على التمويل والتوافق مع الدول التي يتم تقديم الدعم لها، مشيرًا إلى وجود ترابط مباشر بين تغير المناخ وتحقيق التنمية.

وذكر أنّ البنك أجرى دراسة مع مصر، من أجل تحقيق مسارات متوازنة في القطاع الاقتصادي وتحقيق تحول الطاقة الناجح.

ولفت إلى أنّ هناك بعض التحديات من أجل تحقيق التحول، غير أن هناك مهمة يتم العمل عليها بما يساهم في تحقيق الرخاء والحد من الانبعاثات الكربونية والوصول إلى الحيادية الصفرية.

ونوه بأنّ البنك نشر تقريرًا في قطاع الطاقة، يُطلق عليه الارتقاء من أجل تحقيق التوازن، وهي مقاربة دبلوماسية من أجل مواجهة تغير المناخ.

ولفت إلى أنه في بلدان لا توجد لديها فرصة للوصول إلى الطاقة يكون من الصعب على هذه الدول الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وتقام فعاليات مؤتمر (إيجبس 2024) هذا العام خلال الفترة من 19 - 21 فبراير، تحت شعار (تحفيز الطاقة: تأمين الإمدادات والتحول الطاقي وخفض الانبعاثات).

ويشارك في المؤتمر هذا العام نحو 35 ألف مشارك من 120 دولة ونحو 2200 أعضاء وفود وأكثر من 40 شركة مصرية وعالمية للطاقة والبترول والغاز وتكنولوجيا الطاقة، وتشهد فعالياته إقامة 80 جلسة نقاشية بمشاركة أكثر من 300 متحدث.

ويضم المعرض المصاحب المقام على مساحة 39 ألف متر مربع أجنحة لـ 12 دولة تضم الصين، قبرص، ألمانيا، اليونان، الهند، إيطاليا، رومانيا التي تشارك لأول مرة، إسبانيا، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، علاوة على 450 شركة عارضة من مختلف الدول.

وينطلق المؤتمر هذا العام في ثوب جديد ليتحول من مؤتمر للبترول إلى منصة شاملة للطاقة تناقش وتستعرض كل التحديات والحلول بشأن تحقيق التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية من إنتاج واستخدام الطاقة.