«إسكان» النواب تعلن ضوابط قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد وموعد التطبيق


إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء قبل نهاية فبراير الجاري

الثلاثاء 13 فبراير 2024 | 10:13 صباحاً
التصالح في مخالفات البناء
التصالح في مخالفات البناء
محمد شوشة

كشف المهندس طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، موعد إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء، والضوابط الجديدة للقانون.

اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء

قال وكيل لجنة الإسكان خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، عبر فضائية «صدى البلد»، إنه يتم مراجعة اللائحة التنفيذية النهائية في مدة لا تتجاوز أسبوعين، على أن يتم العمل بها قبل نهاية شهر فبراير الجاري.

وأضاف أن اللائحة ستكون موجودة في الأجهزة والأحياء بعدما بذلت وزارة الإسكان جهدًا كبيرًا عبر اجتماعاتها المكثفة هي هذا الشأن لتفادي الثغرات الموجودة في القانون القديم، مشيرًا إلى أن اللائحة الجديدة تتميز بخلفية من التجارب السابقة.

أزمة كردون المباني

كما تحدث «شكري» عن أزمة البناء خارج كردون المباني، مؤكدًا أنها كانت مشكلة المحاور الرئيسية لقانون التصالح الجديد، حيث يوجد 970 ألف حالة في القانون القديم لا ينطبق عليهم شروط التصالح، وذلك لأنهم كانوا خارج كردون المباني، لكن عندما تم مناقشة الأمر في البرلمان في الجلسة العامة ظهرت الحقيقة بواقعية الأمر.

وأشار إلى أنه كان هناك نية جيدة لصالح المواطن المصري وتسهيل المأمورية، خصوصًا وأنه مطلب يهم ملايين الأشخاص، وقد تم التوصل إلى صياغة سهلة؛ وهي أن المسطحات والمباني في التجمعات العمرانية التي توجد بالقرب من الأماكن السكنية سيتم التصالح عليها، وستقوم وزارة الزراعة بالتنسيق مع المحافظة على تحديد هذه الكربونات حتى لا يكون هناك مخالفات جديدة.

التصوير الجوي الجديد

لفت إلى أن القوات المسلحة قد قامت بعمل تصوير جوي جديد بتاريخ 15 أكتوبر 2023، وسيتم العمل بناء عليه سواء كانت بالقرب من الأحوزة العمرانية أو غيرها، وسيتم التصالح عليها، وتبلغ نحو مليون حالة. 

التصالح في مخالفات البناء
التصالح في مخالفات البناء