عاجل | شعبة الذهب: 600 جنيه تراجعًا فى الأسعار خلال يومين وتوقعات بانخفاض جديد قريبا


الاحد 04 فبراير 2024 | 10:06 مساءً
الذهب
الذهب
أحمد رجب

تواصل أسعار الذهب، في الانخفاض المستمر بالسوق المحلية نتيجة إعلان الحكومة عن رفع أسعار الفائدة، الخميس الماضي، ليسجل المعدن الأصفر هبوطًا يصل إلى 600 جنيه.

600 جنيه تراجعًا فى أسعار الذهب خلال يومين

وأوضح خبراء، أن هبوط الدولار فى السوق السوداء أسهم بشكل كبير فى انخفاض أسعار الذهب إلى مستويات 3 آلاف و500 جنيه لعيار 21.

وقال هانى ميلاد، رئيس شعبة الذهب بالغرف التجارية، إن أسعار الذهب سجلت هبوطًا للمرة الثالثة، بسبب تراجع سعر الدولار بالسوق الموازية، وكذلك الختام السلبى لسعر الأونصة عالميًا، الجمعة الماضى، ما أدى إلى خلق حالة من الخوف من مزيد من التراجع إلى مستويات أدنى.

وأضاف ميلاد، أن السعر الحالى للدولار فى السوق السوداء لا يزال أعلى من السعر العادل والحقيقى لسعر الصرف، فلا يوجد مبرر حقيقى لزيادة وهمية فى سعر الصرف يوميًا بما يتراوح بين 2 و3 جنيهات، ومن المنتظر المزيد من الانخفاض فى أسعار الذهب والدولار فى السوق السوداء.

وأوضح أن سعر جرام الذهب عيار 18 سجل نحو 3 آلاف و40 جنيهًا، فى حين سجل عيار 24 نحو 4 آلاف و50 جنيهًا، وسجل سعر الجنيه الذهب نحو 28 ألفًا و400 جنيه بعدما كان السعر 33 ألف جنيه.

وأشار تقرير «جولدن بيليون» إلى أسباب هذا التراجع، مبينًا أنه حدثت عمليات بيع حذرة من المواطنين فى سوق الذهب بمصر، ما ساعد فى تراجع كبير لأسعار الذهب فى يوم واحد فقط لأكثر من 400 جنيه، واستمرار الانخفاض 200 جنيه أخرى؛ ليسجل إجمالى الانخفاض 600 جنيه، بعد تسجيل مستويات فوق 4 آلاف جنيه للعيار 21.

وتسعى الحكومة جاهدة لمنع عمليات الدولرة، حتى مع تراجع السعر الآن لما يقارب 60 جنيهًا مقارنة بسعر 71 جنيهًا، وهو ما قد يسهم في مزيد من تراجع الأسعار.

وأكد أن الحديث عن سيولة دولارية قد تدخل مصر قريبًا من مشروعات استثمارية جديدة، بجانب اقتراب اتفاق مصر مع صندوق النقد على زيادة قيمة القرض فوق 7 مليارات دولار، كلها عوامل ساعدت على تهدئة السوق السوداء، ومن ثم هبوط أسعار الذهب فى مصر.