عاجل| اشترى شقة سكنية بأرقى المناطق بـ10% فقط من سعرها والحكومة تدفع الباقي.. تفاصيل


الاربعاء 31 يناير 2024 | 02:50 صباحاً
مبادرة تصدير الشقق
مبادرة تصدير الشقق
العقارية

أوضح المهندس فتح الله فوزي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين تفاصيل جديدة عن مبادرة تصدير العقار المصري للخارج، ويمكن للمصريين الاستفادة منها أو الأجانب والعرب، من أجل تشجيع الاستثمارات المباشرة في مصر، ودخول حصيلة دولارية داخل البلاد.

مبادرة تصدير العقار المصري

يقول المهندس فتح الله فوزي خلال تصريحات متلفزة، أن مبادرة تصدير  العقار المصري تشبه مبادرة سيارات العاملين بالخارج، لافتا إلى أن المبادرة تسعى إلى تشجيع المواطنين في الخارج على الاستثمار وشراء وحدات سكنية جاهزة على التسليم الفوري أو استلامها بعد عام واحد فقط.

تفاصيل مبادرة تصدير العقار

وتقوم فكرة تصدير العقار أن يدفع يدفع المصريون بالخارج أو الأجانب ثمن الوحدة بالدولار كاش، بعد عمل نسبة الخصم للسداد الفوري وتحصل الدولة على الدولار، على أن تقوم بسدادها بالجنيه المصري للمطور العقاري بالتقسيط على المدة الزمنية التي يبيع بها الوحدة السكنية.

اشترى شقة سكنية بـ10% فقط

ولفت إلى أن الدولة تدفع لمالك الوحدة 80% من المبلغ الذي دفعه بعد 10 سنوات بالدولار أو ما يعادله بالجنيه المصرى بسعر الدولار وقتها، لافتا إلى أن الوحدة السكنية تقف على الفرد بـ10 في المائة من ثمنها، لافتا إلى أن المبادرة جار دراستها من قبل وزارة الإسكان والمطورين العقاريين للمساهمة في عملية توفير العملة الدولارية للدولة.

ولفت إلى أنه يمكن للمصريين بالداخل  الاستفادة من المبادرة لكن هناك شرط أن يتم سداد قيمة الشقة السكنية بالدولار.

من جانبه أشار الدكتور وليد عباس المشرف على مكتب وزير الإسكان، إلى أن تلك المبادرة تأتي تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء، بتولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالتنسيق مع الجهات المعنية، تحديد آليات تنفيذ مبادرة تصدير العقار مع المطورين العقاريين، موضحًا أن الدكتور عاصم الجزار، وجه بعقد هذا الاجتماع، وعدم انتظار عودته من زيارته الحالية للصين، للإسراع بالتوصل إلى تصور مشترك بين الحكومة والمطورين العقاريين حول آليات تنفيذ مبادرة تصدير العقار المصري.