شقة متشطبة واستلام فوري وهتسترد 80% من ثمنها.. مفاجأة بشأن مبادرة جديدة لبيع العقارات | تفاصيل


الثلاثاء 30 يناير 2024 | 10:50 مساءً
شقق متشطبة
شقق متشطبة
هشام العطيفي

مبادرة تصدير العقار المصري للخارج، كشف المهندس فتح الله فوزي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، تفاصيل المبادرة المقترحة لتصدير العقار المصري، سواء للمصريين بالخارج، أو العرب والأجانب، موضحا أنها تستهدف جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السوق المحلي.

مبادرة تصدير العقار المصري للخارج

وقال «فوزي» خلال تصريحات تليفزيونية، إن مبادرة تصدير العقار المصري تشبه مبادرة سيارات العاملين بالخارج.

وأضاف أن المبادرة تستهدف المصريين بالخارج أو الأجانب الراغبين في شراء الوحدات السكنية جاهزة التسليم أو التي سيتم تسليمها بعد عام.

تفاصيل مبادرة تصدير العقار

وأضاف أن فكرة المبادرة هي أن يدفع المصريون بالخارج أو الأجانب ثمن الوحدة بالدولار «كاش»، بعد عمل نسبة الخصم للسداد الفوري، على أن تحصل الدولة على هذه الحصيلة الدولارية، وتقوم هي بضمان وزارة المالية بسداد ثمن الوحدة بالجنيه المصري للمطور العقاري بالتقسيط على المدة الزمنية التي يبيع بها الوحدة السكنية.

الوحدة بـ 20%

وتابع أن الدولة ستدفع لمالك الوحدة 80% من المبلغ الذي دفعه بعد 10 سنوات بالدولار أو ما يعادله بالجنيه المصرى بسعر الدولار حينها، معقبًا: «معنى كده إن الوحدة هتقف عليه بـ20% بس من ثمنها».

ولفت إلى أن المطور العقاري سيستفيد أيضًا من مبادرة تصدير العقار المصري، إذ يستطيع تمويل مشروعاته بضمان الإيرادات المستقبلية والتي تضمنها وزارة المالية.

وأشار رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إلى أن المبادرة جار دراستها من قبل وزارة الإسكان والمطورين العقاريين للمساهمة في عملية توفير العملة الدولارية بالخزانة المصرية.

ولفت إلى أنه يمكن للمصريين بالداخل أيضًا الاستفادة من المبادرة بشرط أن دفع ثمن الوحدة السكنية بالدولار، معقبًا: «أهم حاجة يسدد ثمن الوحدة بالدولار اللي جاي فريش من الخارج».

من جانبه أشار الدكتور وليد عباس المشرف على مكتب وزير الإسكان، إلى أن تلك المبادرة تأتي تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء، بتولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالتنسيق مع الجهات المعنية، تحديد آليات تنفيذ مبادرة تصدير العقار مع المطورين العقاريين، موضحًا أن الدكتور عاصم الجزار، وجه بعقد هذا الاجتماع، وعدم انتظار عودته من زيارته الحالية للصين، للإسراع بالتوصل إلى تصور مشترك بين الحكومة والمطورين العقاريين حول آليات تنفيذ مبادرة تصدير العقار المصري.