شعبة الذهب توجه نداءا عاجلا للمواطنين.. خطوة خطيرة قادمة


الثلاثاء 30 يناير 2024 | 08:54 مساءً
سعر الذهب في مصر
سعر الذهب في مصر
العقارية

أكد سعيد إمبابي، عضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة، مساء اليوم، أن ما يحدث في سوق الذهب في مصر عبارة عن مضاربات من التجار تسببت في ارتفاعات قياسية بالأسعار.

أسعار الذهب

وقال إمبابي خلال تصريحات تلفزيونية، ببرنامج «أهل مصر» على قناة «أزهري»، إن هذه المضاربات ليست من التجار فقط، إذ أصبحت من المواطن العادي، متابعًا: «مع الأسف المواطن العادي بيشوف هوامش ربح عالية جدًا في مدد قليلة جدًا».

وأشار إلى أن أسعار الذهب في مصر ارتفعت بنحو 23% خلال شهر يناير، موضحًا أن الضغط الكبير على السوق أدى إلى ارتفاع الأسعار.

ارتفاع قياسي في أسعار الذهب

وأوضح أن أسعار الذهب ارتفعت بناء على زيادة الطلب، ولكن نسبة الزيادة لا تتماشى مع حجم زيادة الطلب، متابعًا: «لو نسبة الطلب تخلي الأسعار ترتفع 5%، الأسعار بترتفع في السوق 10%».

وأكمل: «يا جماعة بلاش نلعب مع الذهب، البعض يشتري الذهب ويرجع يبيعه ثم يشتري ويبيع مرة أخرى وبتحصل مضاربات، السوق بيتعامل مع السلوك بشكل مختلف».

وأكد أن الذهب ليس أداة للاستثمار، ولكنه أداة للادخار، موضحًا: «هناك فارق كبير بين الاستثمار والادخار، الذهب بيحافظ على قيمة الفلوس مش بيخلي الفلوس تزيد».

من يحدد أسعار الذهب في السوق المصرية؟

ولفت عضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة إلى أن الذهب سلعة تسعر عالميًا بناء على معطيات مختلفة مثل السعر العالمي في البورصة، وأسعار الصرف، والعرض والطلب، لافتًا إلى أنه لا توجد أي دولة في العالم تسعر الذهب جبريًا.

وأشار إلى أن أسعار الذهب في السوق المصرية تحدد بناءً على التجار الذين يستحوذون على أكبر كمية من خام الذهب، إضافة إلى العوامل السالف ذكرها.

وتابع: «هنا حلقة مفقودة، هو الخام إللى عندنا أد إيه؟ والطلب اللي عليه أد يه؟ مطلوب يكون عندنا بيانات واضحة للعرض والطلب عشان نعرف السعر ده صحيح ولا لأ».