ارتفاع مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات هذا الأسبوع.. تفاصيل


الخميس 25 يناير 2024 | 06:11 مساءً
مؤشرات الأسهم الأمريكية
مؤشرات الأسهم الأمريكية
نهال اللهيبي

شهدت سندات الخزانة الأمريكية موجات بيع مكثفة نتيجة تزايد المخاوف من قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض معدلات الفائدة في وقت متأخر عما كان متوقعًا خلال هذا العام، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع مؤشر الدولار، وأثر سلبًا على أسعار الذهب. 

مؤشرات الأسهم الأمريكية

بينما تمكنت مؤشرات الأسهم الأمريكية من إنهاء تداولات هذا الأسبوع على ارتفاع، حيث تغلبت مكاسب قطاع التكنولوجيا الحادة على تكهنات الأسواق حيال الوتيرة المتوقعة لخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لمعدلات الفائدة.

مؤشر ناسداك المركبNasdaq Composite

وارتفع مؤشر ناسداك المركبNasdaq Composite إلى أعلى مستوى له منذ يناير 2022، كما وصل مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 إلى أعلى مستوى له على الإطلاق. 

مؤشرات الأسهم الأوروبية

وتعرضت مؤشرات الأسهم الأوروبية لضغوط بسبب تصريحات المتحدثين في البنك المركزي الأوروبي التي كانت أكثر تشددية، وعارضت قيام المركزي الأوروبي بتيسير السياسة النقدية في توقيت مبكر قبل التأكد من تباطؤ التضخم. 

أسعار الفائدة

وتراجعت أصول الأسواق الناشئة نتيجة لتزايد مخاوف الأسواق من إبقاء الاقتصادات المتقدمة لأسعار الفائدة عند معدلات مرتفعة لفترة أطول. 

بالإضافة إلى ذلك، أثر نمو الناتج المحلي الإجمالي، الذي أظهر تباطؤ بمعدل أكثر من المتوقع، في الصين على معنويات المخاطرة بالسلب.

أسعار النفط

 بينما صعدت أسعار النفط على خلفية تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.