بيع العقارات بالدولار.. برلمانيون: المبادرة تدعم الاقتصاد المصري وتحدث رواجًا كبيرًا في السوق العقاري (تقرير)


الاثنين 22 يناير 2024 | 03:43 مساءً
بيع العقارات بالدولار
بيع العقارات بالدولار
مصطفى الخطيب

طارق شكري: المبادرة تعمل على تيسير البيع للمطور ومشتري الوحدة سيكون الرابح الأكبر

لجنة الإسكان: بيع العقارات بالدولار حل سريع لتوفير العملة الصعبة

صندوق الإسكان الاجتماعي: المبادرة تهدف لجذب الاستثمارات الأجنبية في مجال التمويل العقاري

بيع العقارات بالدولار، ناقش مجلس الوزراء الفترة الماضي مبادرة مُقترحة لبيع الوحدات العقارية بالدولار للمصريين المقيمين بالخارج والأجانب، بالتعاون بين الحكومة ومطورى القطاع الخاص.

مبادرة بيع العقارات بالدولار

وتستهدف هذه المبادرة تحقيق طفرة كبيرة في أداء البورصة المصرية، وسرعة نمو مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة ومثيلاتها من المدن الجديدة، وتقوية وتحفيز الطلب على العقارات المحلية، وتحقيق تدفق دولاري كبير.

ومن جانبها كشفت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، أن هناك مقترحات لمبادرات لجذب الاستثمارات الأجنبية في مجال التمويل العقاري، أبرزها بيع وحدات سكنية بالدولار ضمن فئة الإسكان المتوسط.

مي عبد الحميدمي عبد الحميد

صندوق الإسكان الاجتماعي

وقالت «عبدالحميد»، في تصريحات لها، إن إحدى هذه المبادرات ستكون من خلالها طرح وحدات الإسكان المتوسط الذي تطرحه هيئة المجتمعات العمرانية عبر التمويل العقاري بالدولار ضمن هذه المبادرة ليتم من خلالها جذب الاستثمارات الأجنبية سواء للمصريين بالخارج أو المستثمرين الأجانب الراغبين في شراء هذه العقارات، وذلك لأن هذه الفئة من الإسكان المتوسط يلاقي إقبالا كبيرا في سوق العقارات في الدول المشابهة للوضع في مصر.

لجنة الإسكان بمجلس النواب

قال النائب أمين مسعود أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، يجب على الحكومة أن تقوم بتشجع القطاع العقاري وخاصة وأنه أصبح صناعة كبيرة وهامة للغاية وهى التي تقوم بتحريك العجلة الاقتصادية، لافتا إلى أن بيع العقارات بالدولار للأجانب يجذب العملة الصعبة للبلاد وتشجيع صناعة تصدير العقارات في الخارج.

النائب أمين مسعودالنائب أمين مسعود

بيع العقارات بالدولار

وأضاف "مسعود" في تصريحات خاصة لموقع وجريدة «العقارية» يجب أن يتم تنظيم معارض عقارية خارج مصر بدعم ورعاية من الدولة وخاصة وأن العالم يعشق مصر، وأكد أن الحكومة لم تستغل أزمة الحرب الروسية الأوكرانية التي استفادة منها الدول العربية بعشرات المليارات من الدولارات في السوق العقاري دون أن نستغلها أو نستثمرها وخاصة وأن الشعب الأوكراني يعشق مصر وخاصة الغردقة والجونة.

رعاية المعارض العقارية

وتابع أمين سر لجنة الإسكان: أن الدولة ووزارة الإسكان لا تقوم برعاية المعارض العقارية في الخارج وهو أمر غريب وعليه علامات استفهام، فيجب أن يكون هناك دعم من الدولة حتى تعطي ثقة وطمأنينه للشركات، وأن مجلس النواب يقوم بالموافقة على جميع التشريعات والقوانين التى تصب في مصلحة هذه الصناعة وكان أخرها قانون تملك الأراضي الصحراوية للأجانب، ولكن التنفيذ في يد الجهة التنفيذية فنحن نريد حكومة تفكر خارج الصندوق ويكون قلبها على البلد ويتم استغلال وجود أشقائنا من السودانين واليمنين والأكوارنين في البلاد والجميع يمتلك دولارات فيجب استثمارها بشكل جيد.

صناعة تصدير العقار للخارج

وطالب النائب أمين مسعود أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، الحكومة بالتدخل ووضع حلول لتشجيع صناعة تصدير العقار للخارج.

غرفة التطوير العقاري

أكد طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري ووكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن بيع الوحدات السكنية للمصريين المقيمين بالخارج والأجانب بالدولار هي فكرة جيدة جدًا قائمة على أفكار خارج الصندوق تساعد جميع الأطراف، من بينها الحكومة المصرية في توفير العملة بالدولار المطلوبة، وتيسير البيع للمطور العقاري ومشتري الوحدة سيكون الرابح الأكبر.

المهندس طارق شكريالمهندس طارق شكري

وأوضح "شكري"، في تصريحات صحفيه، أن مشتري الوحدات السكنية بالدولار هو الرابح الأكبر في هذه الحلقة، إذ أنه سيحصل على الأموال التي دفعها بعد 10 سنوات، مشددًا على أن المشتري بالدولار للوحدة سيحصل على سعر الوحدة ولم يتم تحديد آلية حصوله على المبالغ المدفوعة إما بالجنية أو بالدولار.

المبادرة تخدم المطورين العقاريين

وأشار إلى أن الحكومة فكرت في هذا الإطار بشكل رشيد بتحقيق التوازن لكافة الأطراف، موضحًا أن الطريقة التي وضعتها الحكومة المصرية فيما يخص بيع الوحدات السكنية للأجانب والمصريين المقيمين بالخارج بالدولار هي جيدة تجعل المتطور يبيع الوحدات السكنية بشكل أسهل وأسرع والمشتري مستفيد ايضًا.

رواج كبير في سوق العقارات

وأضاف أن هذه الفكرة ستحدث رواج كبير جدًا في سوق العقارات، مشددًا على أنه سيتم تنظيمها من خلال قرار حكومي، موضحًا أن المشتري سيعود له أمواله بجانب الاحتفاظ بالوحدة وهو فكر جديد ومميز جدًا.