لن يتخطى الـ 40 جنيها.. خبير يكشف مفاجأة بشأن سعر الدولار في مصر


الاحد 21 يناير 2024 | 04:48 مساءً
الدولار
الدولار
العقارية

على مدار الأونة الأخيرة، صعد الدولار الأمريكي إلى أرقام غير مسبوقة، ليحقق الأخضر ارتفاعا تاريخيا مقابل الجنيه المصري، وسط توقعات بانخفاضه في الفترة المقبلة.

وتوقع الخبير الاقتصادي، علي متولي، إن نجاح المفاوضات بين مصر وصندوق النقد الدولي لزيادة القرض إلى 5 مليارات دولار، مرجحا تعويم الجنيه في الربع الحالي أو الربع القادم.

سعر الدولار

 وأضاف متولي،  في تصريحات صحفية، ردا عن تقرير وكالة التصنيف الائتماني "موديز" الأخير وخفض النظرة المستقبلية لمصر من مستقرة إلى سلبية، أن تقرير موديز بمثابة إنذار بغض النظر أنه سيحدث أم لا، لكنه يثير مخاوف بشأن الديون والسيولة ويؤشر إلى زيادة المخاطر بالنسبة للمستثمرين، حيث تؤدي الاختلالات الخارجية بما فيها الوضع الجيوسياسي وارتفاع أسعار الفائدة إلى تفاقم الوضع.

أسعار الدولار اليوم

كانت وكالة موديز للتصنيف الائتماني توقعت أن تواجه مصر ضغوطا ملحوظة على قدرتها على تحمل الديون وتأمين السيولة في ظل الاختلالات الخارجية التي تؤدي إلى انخفاض قيمة العملة وارتفاع أسعار الفائدة.

وتابع الخبير الاقتصادي، أن نسبة الدين الخارجي إلى الناتج المحلي الإجمالي مرتفعة وأدى انخفاض قيمة الجنيه العام الماضي إلى زيادة تكلفة خدمة الدين، وما يحدث في المنطقة يزود المخاطر على المستثمرين.

وأكمل متولي، أن استعداد صندوق النقد الدولي لزيادة قرض مصر أمر إيجابي جدا لأنه يستوعب الفترة الصعبة التي تعيشها المنطقة لا سيما مصر، في حين أن زيادة الاحتياجيات التمويلية لمصر هذا العام قد تكون كافية لدخول الداعمين الماليين لمصر في المنطقة خلال الفترة الصعبة الحالية.

وأشار  الخبير ، إلى أن هناك تفاؤل بنجاح المفاوضات مع الصندوق، حيث تعمل مصر على آلية لدعم التحول إلى نظام سعر صرف أكثر مرونة بالإضافة إلى زيادة حصة الدعم الفني والمادي من صندوق النقد إلى 5 مليارات دولار.