سحب شقق الإسكان الاجتماعي من هؤلاء.. تحذير عاجل من «الإسكان» ومهلة 6 أشهر


الاحد 21 يناير 2024 | 10:17 صباحاً
سحب شقق الإسكان الاجتماعي سكن لكل المصريين
سحب شقق الإسكان الاجتماعي سكن لكل المصريين
العقارية

حذرت وزارة الإسكان، المواطنين الذين قاموا بالتوقيع وحصلوا على عقود التمويل العقاري الخاصة بوحداتهم السكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي سكن لكل المصريين، ولم يتسلموا الوحدات السكنية المتعاقدين عليها.

شقق الإسكان الاجتماعي سكن لكل المصريين

طالبت الوزارة، المستفيدين بتسلم هذه الوحدات وشغلها في مدة حدها الأقصى 6 أشهر، عبر التوجه لأجهزة المدن أو مديريات الإسكان التابعة لها الوحدات، للتعاقد على المرافق وتسلم الوحدات السكنية والتوقيع على محاضر الاستلام، وذلك خلال المدة المحددة من تاريخ الإعلان.

وقام صندوق الإسكان الاجتماعي، بعمل دراسة دورية شاملة لوضع الوحدات السكنية التي يستفيد بها المواطنون ضمن المبادرة الرئاسية سكن كل المصريين، للتعرف على الوضع القائم على أرض الواقع ومعالجة مواطن القصور، وكان من الملاحظ تأخر عدد من المستفيدين عن استلام وحداتهم السكنية رغم إتمام التعاقد عليها.

ودرس الصندوق، هذا الوضع عن كثب خصوصًا وأنه يؤثر على تحقيق الأهداف الفعلية الخاصة بالمشروع ووصول الوحدات المدعومة من قبل الدولة للفئات المستحقة، لذا كان لابد من وضع حلول سريعة للتعامل معه ومعالجته.

التعاقد على شقق الإسكان الاجتماعي سكن لكل المصريين

وبحسب بيان الإسكان، يعد تأخر هؤلاء العملاء عن استلام وحداتهم السكنية خلال المهلة المحددة لهم، عدولاً عن التعاقد ومخالفة لأحكام القانون رقم 93 لسنة 2018 بشأن الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى.

سحب شقق الإسكان الاجتماعي سكن لكل المصريين

شددت الوزارة، أن الصندوق سيتخذ الإجراءات القانونية اللازمة والتي يكفلها له القانون ضد هؤلاء المستفيدين والتي تصل لسحب الوحدة السكنية المخصصة لهم وإلغاء التخصيص.

وينص القانون رقم 93 لسنة 2018 على أن الوحدات السكنية الخاصة ببرنامج الإسكان الاجتماعي مخصصة للسكن فقط، وهو ما يتضح في المادة الرابعة "يلتزم المنتفع بوحدة سكنية من وحدات برنامج الإسكان الاجتماعي باستعمالها لسكناه وشغلها هو وأسرته على نحو منتظم ودائم"، كما أشار في مادته الثامنة فيما يخص الوحدات السكنية إلى "أن يكون التخصيص بغرض السكنى". 

سحب شقق الإسكان الاجتماعي سكن لكل المصريين
سحب شقق الإسكان الاجتماعي سكن لكل المصريين