تصل لـ 30 دولة.. وزير خارجية روسيا يكشف عن انضمامات جديدة لـ «مجموعة بريكس»


الخميس 18 يناير 2024 | 02:04 مساءً
دول بريكس
دول بريكس
محمد مكاوي

كشف وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الخميس، عن رغبة العديد من الدول الانضمام إلى مجموعة بريكس.

الإنضام للبريكس

وأوضح وزير الخارجية الروسي خلال تصريحات صحفية له اليوم، أن عدد الدول التي ترغب في الانضمام إلى مجموعة بريكس يصل لـ 30 دولة، لافتًا إلى أن أحد أهم الخطوات نحو تعزيز المكانة العالمية لدول بريكس هو قرار توسيع مجموعة الاقتصادات الناشئة.

ضم دول أعضاء جديدة للبريكس

يذكر أن مجموعة بريكس أعلنت رسميًا عن ضم دول أعضاء جديدة في قمتها عام 2023، وهو ما يمثل أول توسع لها منذ انضمام جنوب أفريقيا في عام 2010.

الأعضاء المؤسسين للبريكس

وبالإضافة إلى الأعضاء المؤسسين وهم البرازيل وروسيا والهند والصين، تضم المجموعة الآن أيضا مصر وإثيوبيا وإيران، والإمارات العربية المتحدة.

انضمام السعودية للبريكس

في وقت سابق من هذا الشهر، أشارت تقارير إعلامية أيضا إلى أن المملكة العربية السعودية، أكبر اقتصاد في العالم العربي، قد انضمت إلى مجموعة بريكس.

ورفضت الرياض في وقت لاحق هذه التقارير، موضحة أنه على الرغم من تلقيها دعوة لحضور مجموعة بريكس، إلا أنها لم تقرر بعد الانضمام رسميا إلى المنظمة.

وقد أعربت مجموعة من الدول الأخرى عن رغبتها في الانضمام إلى عضوية مجموعة بريكس، بما في ذلك فنزويلا، وتايلاند، والسنغال، وكوبا، وكازاخستان، وبيلاروسيا، والبحرين، وباكستان، وجميعها قدمت طلبات الانضمام رسميا.

كما أعربت دول أخرى مثل سوريا وتركيا ونيكاراغوا وإندونيسيا وزيمبابوي عن اهتمامها بالانضمام إلى المجموعة ولكنها لم تقدم بعد طلبات انضمام رسمية.