بدأت وزارة النقل في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مترو الإسكندرية (أبوقير / محطة مصر)، حيث بدأت إيقاف تشغيل خط قطار سكة حديد أبوقير الحالي من محطة مصر حتى محطة سيدي جابر، ومع بداية فبراير القادم سيتم إيقاف تشغيل القطار في القطاع من أبوقير حتى المنتزه، ومع بداية شهر مارس سيتم إيقاف تشغيل القطار في القطاع من سيدي جابر حتى المنتزه.
وحرصا من العقارية على تقديم المعلومات اللازمة، ننشر لكم التفاصيل الكاملة عن مشروع مترو الاسكندرية، ومميزاته وعدد محطاته وتكلفته المالية الإجمالية.
أبرز المعلومات عن مترو الإسكندرية
يمثل مشروع مترو الإسكندرية حلما طال انتظاره لكل أهالى الإسكندرية وزوارها
سيربط أبو قير بمحطة مصر بطول 21.7 كم، بإجمالى 20 محطة
المشروع سيحول خط سكة حديد أبو قير إلى خط مترو ومقرر أن يكون خط سطحى علوى
سيربط مع خطوط السكة الحديد والترام
وفاز بتنفيذ المشروع الذى يبلغ تكلفته 1.5 مليار يورو تقريبا، تحالف مكون من شركة مصرية وشركة أجنبية شاركت في تنفيذ خطوط المترو الثلاثة ونفق الأزهر.
يمتد مسار المشروع بطول 21.7 كم من محطة سكة حديد أبو قير وحتى محطة مصر بالإسكندرية، سطحى بطول 6.5 كم من محطة مصر حتى محطة الظاهرية ثم علوى بطول 14.2 كم حتى ما بعد محطة طوسون ثم يعود سطحياً حتى محطة أبو قير بطول 1 كم
يشمل 20 محطة، حيث تم إضافة 5 محطات جديدة وهي: ميامي – محمد نجيب – كفر عبده – سبورتنج – باب شرق" حيث تم الاستقرار على المسار الأخير للمشروع ومحطاته هى: أبو قيرـ طوسون ـ المعمورة ـ الإصلاح ـ المنتزه ـ المندرة ـ العصافرة ـ ميامى ـ سيدى بشر ـ محمد نجيب ـ فيكتوريا ـ غبريال ـ السوق ـ الظاهرية ـ كفر عبده ـ سيدى جابر ـ سبورتنج ـ الحضرة ـ باب شرق ـ محطة مصر.
تبلغ السرعة التجارية 80 كم/ساعة
يستوعب قرابة 61 ألف راكب فى الساعة فى الاتجاه الواحد
سيكون مدة التقاطر منخفضة للغاية لتصل إلى قطار كل 2.5 دقيقة
تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 1.5 مليار يورو بتمويل مشترك من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية
محطات الربط بمترو الإسكندرية
يضم مترو الإسكندرية عدد من المحطات التبادلية التى تقوم بربط المشروع بوسائل نقل أخرى، وهى محطة مصر، والتى تربط مع خط سكة حديد (القاهرة – الإسكندرية) ، كذلك محطة سيدى جابر، وتربط المترو مع ترام الرمل وكذلك خط السكة الحديد القاهرة الإسكندرية، بالإضافة إلى محطة فيكتوريا وتربط مع مشروع ترام الرمل، ومحطة المعمورة والتى تربط مع خط سكك حديد رشيد.
والجدير بالذكر أن الإسكندرية تعد من أهم المدن بعد القاهرة الكبرى، ومن أهم المراكز التجارية والصناعية والسياحية ذات الكثافة السكانية العالية ، وقد أدى النمو السكاني السريع إلى ضرورة التوسع العمراني ووجود ضرورة ملحة لتحسين خدمات النقل والتي تتحمل كثافة أعلى بكثير من طاقتها التصميمية للمساهمة في حل مشكلات النقل مثل ( تكدس وسائل النقل السطحي - الازدحام الشديد - إجهاد المواطنين - إهدار الوقت والمال - التلوث والضوضاء وتأثيره على البيئة ) ومنها تطوير خط قطار (أبو قير - محطة مصر) والذي لم يتم تطويره منذ عقود.