مميزاته وشرط التعامل به.. كل ما تريد معرفته عن الجنيه الرقمي


الاثنين 08 يناير 2024 | 02:16 مساءً
الجنيه المصري
الجنيه المصري
العقارية

يستهدف البنك المركزي المصري إطـلاق عملـة رقميـة ممثلـة فـي الجنيـه الرقمـي (Pound-E ) بحلـول عـام 2030 لدعـم تنافسـية العملـة الوطنيـة وزيـادة كفـاءة السياسـة النقديـة.

ما هو الجنيه الرقمى؟

 هو نسخ رقمية من النقود الورقية التي تصدرها البنوك المركزية وتنظم العمل بها، وهى ليست متقلبة مثل العملات المشفرة، حيث يقوم كل بنك مركزي لكل دولة بإنشاء عملة خاصة به لتنطيم العمل بين البنوك المركزية حول العالم (العملات الرقمية للبنوك المركزية (CBDCs)).

كيفية استخدام الجنيه الرقمى؟

- يتاح استخدام الجنيه الرقمى عبر أجهزة الموبايل في التحويلات والتجارة وتبادل الأموال بين الأفراد والمؤسسات.

- يعمل الجنيه الرقمى على تقليل إصدار العملات الورقية.

كيف يتم التعامل بالجنيه الرقمى؟

نسخة رقمية من الجنيه العادي الورقي، يتم التعامل به على منظومة الدفع الإلكتروني، لافتا إلى أنه يتم التعامل به في التحويلات بين الأفراد والشركات وكذلك عملية الدفع والشراء الإلكترونى والمبادلة الإلكترونية بين الدول.

 يتم تداوله ما بين المحافظ الموجودة على الهاتف، والكارت الذي يتم به الدفع الإلكتروني للجهات الحكومية 

 يخضع لإشراف البنك المركزى وله قيمة داخل البنك المركزى، ولا يتم التعامل به إلا من خلال أنظمة إلكترونية كالبنوك ومحافظ الموبايلات، مع ضرورة وجود حساب بنكى حتى يتم التعامل به.

الجنيه الرقمى.. بحسب بيانات صندوق النقد الدولي، ينضم الجنيه إلى أكثر من 100 عملة رقمية صادرة عن بنوك مركزية تمر بمرحلة البحث أو التطوير، واثنتان صدرتا بشكل كامل، وهما eNaira في نيجيريا، التي أُصدرت في أكتوبر 2021، و«ساند دولار» في جزر البهاما، الذي ظهر لأول مرة في أكتوبر 2020، كما أعلنت الإمارات خلال العام الجاري، عن استراتيجية لإطلاق عملتها الرقمية، وتعاقدت مع شركتين لتقديم خدمات البنية التحتية والتكنولوجية للمشروع.

ويأتي إصدار العملة الرقمية في مصر ضمن مساعي الحكومة لزيادة الشمول المالي وتوسيع نطاق المدفوعات الإلكترونية، إذ أطلقت الدولة شبكة المدفوعات اللحظية في مارس 2022، وهي منظومة وطنية تربط كافة البنوك العاملة داخل مصر ببنية تحتية رقمية.

ويربط تطبيق على الهاتف يسمى «إنستا باي» الحسابات لدى البنوك المختلفة، والذى يتيح التحويل اللحظي بينها، الجنيه الرقمى، حيث قفز عدد عملاء «إنستا باي» إلى 71% خلال آخر 5 أشهر إلى 6.5 مليون عميل في نوفمبر الجاري، مقارنةً مع 3.8 مليون عميل في يونيو الماضي، وبلغ حجم المعاملات 650 مليار جنيه، ويُتوقع وصولها إلى 800 مليار جنيه بنهاية ديسمبر المقبل.