مع أول استحقاق لشهادة الـ25%.. هل ستطرح البنوك وعاء جديد؟


الخميس 04 يناير 2024 | 02:05 مساءً
بنوك
بنوك
فاطمة إمام

يستعد بنكا الأهلي ومصر إيداع أول استحقاق للشهادة ذات الفائدة 25% في حساب العملاء غدًا حتى نهاية آخر استحقاق فيها أول شهر فبراير المقبل.

شهادات الفائدة 25% بالبنوك المصرية

توقع مصرفيون طرح البنكين الحكوميين شهادة جديدة بنفس سعر العائد 25% بهدف تحفيز العملاء على إعادة استثمار مدخراتهم مرة أخرى تجنبا لخروج جزء من المدخرات لشراء سلع استهلاكية بما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم.

بنكي مصر والاهلي

كان بنكا الأهلي ومصر أعلنا في 4 يناير 2023 طرح شهادة أجل سنة بـ سعر فائدة سنوي 22.5% يصرف العائد شهريا و25% يصرف مع نهاية أجلها، وتم إغلاقها في 31 يناير بعد ما جمعت مدخرات بنحو 500 مليار جنيه في 28 يوما.

رجح مصدر مسئول للعقارية أن يطرح البنكان شهادة مرتفعة العائد بفائدة 25% مع قرب استحقاق الشهادة القائمة بنفس العائد بهدف الحفاظ على استثمارات عملائها وحصولهم على عائد مجزٍ.

إصدار شهادات جديدة

أوضح المصدر أن زيادة الفائدة للقطاع العائلى عن طريق إصدار شهادات جديدة بأسعار فائقة التميز، تساوى أو تزيد على الشهادات ذات عائد الـ 25%، قد لا يكون أمرا إيجابيا أو مستحبا تكراره في ظل الظروف القائمة حاليًا لعدة أسباب.

وتابع أن رفع العائد للقطاع العائلى ربما يدفع بعض المستثمرين ورجال الأعمال إلى تصفية أعمالهم، وتفضيل توجيهها مرحليًا للاستثمار في الشهادات ذات العائد المرتفع الخالى من الضرائب والمخاطر.

البنك المركزي المصري

ويعتمد البنك المركزي المصري على آلية رفع الفائدة لكبح معدلات التضخم المتفاقمة من خلال امتصاص معدلات السيولة في السوق والسيطرة على القوى الشرائية.

ورفع البنك المركزي الفائدة بنحو 3% منذ بداية عام 2023 لتصل أسعار العائد على الإيداع والإقراض 19.25% و20.25% على الترتيب.