بموافقة رئاسية.. التفاصيل الكاملة لإنشاء منطقة اقتصادية بجرجوب على مساحة 80 ألف فدان


الاربعاء 03 يناير 2024 | 10:35 صباحاً
منطقة اقتصادية بجرجوب
منطقة اقتصادية بجرجوب
آيه حرب

قال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن البنية الأساسية ومشروعات الطرق الجديدة إحدى أهم الركائز لجذب الاستثمارات للدولة توفير العملة وتنشيط السياحة.

وأضاف وزير النقل، أنه جرى الانتهاء من البنية التحتية التي تخدم المشروعات بالدولة، مؤكدا أنه يجري عمل محاور عرضية لمشروع «الدلتا الجديدة»؛ للربط ما بين الوادي وطريق وادي النطرون-العلمين، وطريق الضبعة والدلتا الجديدة.

وتابع: أنه جرى الانتهاء من الكتلة الرئيسية من الطرق والكباري والسكك الحديدية والنقل النهري والبحري ومعظم الموانئ، لعمل شبكة تربط بين الدلتا الجديدة وباقي المحاور والطرق والموانئ الموجودة.

إنشاء منطقة اقتصادية خاصة بمنطقة جرجوب

وأشار وزير النقل إلى أن الرئيس السيسي صدق على إنشاء منطقة اقتصادية خاصة بمنطقة جرجوب، تبلغ مساحتها 80 ألف فدان، هي عبارة عن ميناء جرجوب المدني بجانب الميناء الحربي تديره وزارة النقل بشركة قطاع خاص وهي شركه "ديمي" بجانبه مصنع للهيدروجين الاخضر والذي يفصل الماء من البحر ويحولها إلى هيدروجين، ثم يسيلها إلى أمونيا ويصدرها عن طريق البحر،كما يوجد مزرعة رياح على مساحه 70 كيلو، بالإضافة إلى أنها ستضم ميناء جرجوب التجاري المدني، بجوار الميناء الحربي الموجود هناك، حيث يخدم الطريق الساحلي هذه المنطقة بشكل كبير، بجانب وصول القطار الكهربائي إليها. 

  •  تشمل مظاهر تنمية عديدة مثل المنطقة الاقتصادية بجرجوب تشتمل على منطقة صناعية كبيرة جدا ومنطقة لوجستية ظهير للميناء وتقوم بخدمة المنطقة الصناعية
  •  بالإضافة إلى منطقة الميناء والمخطط أن يشمل ٨ كيلو أرصفة ( جزء موجود حاليا والجزء الآخر جاري انشاءة حاليا )
  • بالإضافة إلى  محطات لتداول وتصنيع الحبوب وكذا منطقة هامة جدا وهي منطقة لتصنيع الهيدروجين الاخضر وتصديرة
  • بجانب أنه لايوجد منطقة صناعية أو اقتصادية أو لوجستية ستنهض إلا ومعها مجتمع عمراني جديد حيث يتم تنفيذ منطقة سكنية على أعلى مستوى فيها كل مستويات الاسكان ومنطقة خدمية مستقبلية تضم جامعات ومدارس لخدمة هذا المجتمع العمراني الجديد المتكامل.
  • وأكد وزير النقل على أن الدولة لن تتوقف عن عمل شبكه الطرق والكباري بعد الانتهاء من الطرق والمحاور الرئيسيه ويتم العمل على القطار السريع والنقل الى النهر والنقل البحري ومعظم الموانئ.

    لافتا إلى أنه لم يستطيع أحد أن يذهب للزراعه في منطقه شرق العوينات ويقوم بتنزيل البضاعه في شرق القاهره والدلتا والوادي من أجل توفير المحاصيل الزراعية، كما يوجد مطار ومناء في برنيس كما يوجد في منطقة جرجوب منطقه اقتصاديه خاصة بمساحه 80 الف فدان وهي عبارة عن ميناء جرجوب المدني بجانب الميناء الحربي تديره وزارة النقل بشركة قطاع خاص وهي شركه "ديمي" بجانبه مصنع للهيدروجين الاخضر كما يوجد مزرعة رياح على مساحه 70 كيلو.