سماسرة العقارات بفيصل: أسعار العقارات والإيجارت شهدت طفرة كبيرة بنهاية عام 2023 بزيادة 100%


الثلاثاء 02 يناير 2024 | 04:40 مساءً
العقارات في فيصل
العقارات في فيصل
خالد الأسمر

أكد عدد من سماسرة العقارات في منطقة فيصل، على وجود طفرة كبيرة في أسعار العقارات بنهاية عام 2023 وصلت إلى 100% بنهاية العام الماضي سواء في التمليك أو الإيجار أو المفروش.

ونوه سماسرة العقارات، إلى أن الجاليات السودانية التي بدأت تتوافد على مصر منذ أبريل الماضي كانت أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى وجود هذه الطفرة الكبيرة في أسعار العقارات خاصة في مناطق فيصل والهرم والجيزة، إلى جانب الأزمات السياسية والاقتصادية العالمية التي انعكس تأثيرها على مصر والتي أدت إلى زيادة الطلب على العقار على اعتبار ضرورة انتهاز الفرصة لاقتناء منزل الأن حتى لو زاد السعر أفضل من الغد مع استمرار الزيادة للدرجة التي قد لا تسمح بالشراء بعد ذلك.

جولة "العقارية"

"العقارية" قامت بجولة ميدانية بنطاق فيصل من بداية أول فيصل وحتى منطقة "الطالبية" مرورا بشارع العشرين وغيرها واستمعت لعدد من سماسرة ومكاتب العقارات للتعرف عن قرب على أخر التطورات في أسعار الوحدات السكنية ومدى الزيادة التي تمت حتى الأن وكذلك نصائحهم في الوقت الأمثل للشراء، من خلال التقرير التالي.

سماسرة فيصلسماسرة فيصل

أكد محمود سمير أحد سماسرة العقارات بشارع العشرين في فيصل، أن أسعار الوحدات السكنية تضاعف بشكل ملحوظ مع بداية توافد الجاليات السودانية على المنطقة في شهر أبريل من العام الماضي حيث شهدت الأسعار قفزة بنسبة 70 و 80% عن نفس الفترة من عام 2022.

وأضاف سمير، أن سعر الوحدة السكنية التمليك على الشوارع الرئيسية مساحة 110 متر قد وصل إلى مليون جنيه بعدما كان يتراوح بين 450 ألف قبل الأزمة، بينما وصلت أسعار بيع الوحدات السكنية في المناطق الداخلية والجانبية لـ 750 ألف جنيه، والتي كانت في حدود الـ 250 ألف جنيه قبل ذلك.

سماسرة فيصلسماسرة فيصل

زيادة في الإيجارات

على جانب أخر قال أحمد مصطفى سمسار عقارات بفيصل، إن قيمة الإيجارات ارتفعت بشكل كبير أيضا العام الماضي 2023، مرجعا السبب إلى توافد الجاليات السودانية على الإيجارات في كل من المناطق الراقية والأقل منها والمتدينة بداية توافدهم على مصر، هذا بالإضافة للتواجد اليمني الكثيف في المنطقة، والذي كان له دور كبير أيضاً في زيادة القيمة الإيجارية بتلك المناطق.

وأوضح مصطفى، أن هناك نظام جديد للإيجار طرأ بتوافد السودانيين على مناطق فيصل والهرم والجيزة، حيث يتم تأجير الوحدات السكنية بنظام الغرفة الواحدة، وهذه الغرف تكون مناسبة للطلبة والوافدين، وفي بعض الأحيان تكون مناسبة لبعض الأسر التي تربطهم صلة قرابة.

الجاليات السودانية

وقال مجدي نسيم سمسار عقارات بمنطقة الطالبية بفيصل، إن وجود الجاليات السودانية أدى إلى ارتفاع سعر الوحدات "الإيجارية" لأن اهتمام هذه الجاليات كان ينصب في البداية على تأجير الوحدات وبالتالي بدأت موجة من هذه الزيادات منذ أبريل وتدرجت بعد ذلك.

وأضاف نسيم، أن سعر الغرقة كان قبل بداية موجة ارتفاع الأسعار يتراوح بين 800 لـ 1000 جنيه للغرفة الواحدة، إلا أن السعر وصل الآن إلى 2000 للغرفة الواحدة في مناطق شارع فيصل بداية بأول فيصل مروراً بالطالبية وشارع الـ 20 والعريش والطوابق والماريوطية. 

سماسرة فيصلسماسرة فيصل