منتنصر زيتون: 200% زيادة بأسعار السيارات خلال 2023 وزيادات جديدة مرتقبة خلال 2024


52 جنيه سعر الدولار الموازي في تقديرات سوق السيارات المحلي

الثلاثاء 02 يناير 2024 | 02:41 مساءً
سوق السيارات
سوق السيارات
نهال اللهيبي

قال مُنتصر زيتون عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار السيارات شهدت تطورًا ملحوظًا ونموًا لم يَرَهُ السوق المحلي من قبل، فقد ارتفعت الأسعار بنحو 200% منذ يناير وحتى ديسمبر 2023.

ارتفاع أسعار السيارات

وأرجع زيتون أسباب ارتفاع أسعار السيارات في مصر إلى توقف الاستيراد وارتفاع سعر الصرف، بالإضافة إلى عدم تدبير البنوك العملة الأجنبية لقطاع السيارات.

سوق السيارات

وأكد أنه لا صحة لما يتردد حول تحفظ التجار على البضائع دون عرضها لرفع الأسعار، بل أنه خلال فترة توقف سوق السيارات عن الاستيراد كانت موديلات 2022 متوفرة بالأسواق، وعند عودة الاستيراد مرة أخرى شهد السوق المحلي توافر موديلات 2023 و2024 بجانب 2022.

قطاع السيارات في مصر 

ونوه زيتون في تصريحات خاصة لـ"العقارية" إلى أنه منذ مارس 2022 وحتى الفترة ذاتها من 2023 المُنتهي، عانَى وكلاء قطاع السيارات في مصر من تكدس الموديلات القديمة لديهم فضلاً عن صعوبة توفير العملة الصعبة والكثير من معوقات الاستيراد.

أسعار السيارات

وتوقع منتصر أن عام 2024 الحالي، سيشهد تحركًا ملحوظًا في أسعار السيارات نظرًا لارتفاع معدلات التضخم عالميًا ومحليًا، بالإضافة كما أن الظروف المُحيطة سواء كانت اقتصادية أو جيوسياسية لا تُشير إلى هدوء في الأسعار.

سعر الصرف

وقال أن نسب الزيادة المُقبلة يصعب توقعها نظرًا لسرعة وتيرة تحركات سعر الصرف، بالإضافة إلى توقعات حدوث تعويم جديد بما يجعل حالة التنبؤ بنسب الارتفاعات المُقبلة صعبة.

مبادرة سيارات المصريين بالخارج

وأفاد عضو الشعبة العامة للسيارات، أن ديسمبر المُنتهي شهد نموًا في حركة شراء السيارات بنحو 40% مقارنة مع نوفمبر 2022، مشيرًا إلى أن نوفمبر من العام السابق لا يُعد مقياس للحُكم على حركة المبيعات والشراء بالسوق نظرًا لتوقف الاستيراد، ولكن نوفمبر 2023 شهد تحركًا طفيفًا في عمليات الاستيراد عن طريق المناطق الحرة بالإضافة إلى استمرار مبادرة سيارات المصريين بالخارج، بما تسبب في حدوث نموٍ ملحوظ بالسوق المحلي.

قطاع السيارات

وأشار زيتون إلى أن نسبة النمو التي شهدها قطاع السيارات في مصر تُعد وهمية نظرًا لفتح الاستيراد عن طريق المناطق الحرة ومبادرة المُغتربين والاستيراد الشخصي.