زلزال مدمر وتحذير من تسونامي.. ماذا يحدث في اليابان؟


الاثنين 01 يناير 2024 | 08:11 مساءً
العقارية

زلزال اليابان، ضربت عدة زلازل مدمرة اليابان في الساعات الأولى من اليوم الإثنين، أسفرت عن انهيار عدة مباني وسقوط ضحايا، في وقت تلقى ما لا يقل عن 97 ألفا من أهالي محافظات يابانية ساحلية أوامر بإخلاء المدن بسبب التهديد بحدوث تسونامي نتيجة لسلسلة من الزلازل القوية التي ضربت اليابان اليوم.

وحتى الآن تم إجلاء حوالي ألفي شخص فعليا حتى الآن في مقاطعتي إيشيكاوا ونيغاتا، ويتواجدون في مراكز إيواء خاصة، وحياتهم ليست في خطر.

وحتى الآن سجلت اليابان 29 زلزالا في الساحل الغربي في منطقة محافظتي إيشيكاوا ونيغاتا خلال ساعتين فقط اليوم الاثنين، وفقا لتحليل وكالة "نوفوستي" لإحصاءات وكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK، في رسالة لسكان منطقة نوتو في مقاطعة إيشيكاوا: "على جميع السكان إخلاء منازلهم فورًا إلى المرتفعات"، بحسب "رويترز".

وأضاف مذيع من الهيئة: "نحن نعلم أن منازلكم وممتلكاتكم عزيزة عليكم، لكن حياتكم أهم من أي شيء آخر اهربوا إلى أعلى المناطق الممكنة".

وحضَّ رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا السكان الذين يعيشون في المناطق التي تلقت تحذيرًا من حدوث تسونامي على "إخلاء المنطقة على الفور".

وقال "كيشيدا" للصحفيين، إن الحكومة ستنقل بدقة معلومات الإخلاء، وستقيّم بسرعة الوضع الفعلي للأضرار، وستعمل بالتعاون مع الحكومات المحلية لحماية حياة السكان، بحسب وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء.

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، بأن أمواجًا يصل ارتفاعها إلى 1.2 متر، ضربت ميناء واجيما في مقاطعة إيشيكاوا بعدما سجّلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، ووكالات أخرى، زلزالًا قويًا بلغت قوته 7.5 درجات قبل 10 دقائق تقريبًا على ذلك.

وأظهرت صور بثها التلفزيون الياباني، اندلاع حريق في واجيما، دون تقديم تفاصيل إضافية حتى الآن.

تسونامي

وضربت أكبر الأمواج، التي وصل ارتفاعها إلى 5 أمتار، المنطقة الساحلية في الساعات الأولى بعد الهزات الأرضية. ومع ذلك، لا تزال سلسلة من الهزات الارتدادية للزلزال مستمرة في المنطقة، والتي تنطوي على موجات تسونامي أضعف ولكنها لا تزال خطيرة.