قال اللواء حسام الدين مصطفى رئيس هيئة الطرق والكباري، إن مشروعات الطرق الجديدة خلقت العديد من الفرص الاستثمارية للمطورين العقاريين والصناعيين، ومن المفترض أن أي مستثمر لديه خطة عمل لإنشاء مشروع عقاري ناجح، يبحث في البداية عن عدة خطوات منها القوانين والنقل بشكل عام من طرق ومواصلات وضرائب وأمن للمنطقة المحيطة، ومن أهم خطوات البحث لإقامة مشروع عقاري، هو حساب زمن الرحلة من مكانه لأقرب الأماكن الحيوية، الأمر الذي يؤكد أن مشروعات إنشاء الطرق أمر مؤثر لمستثمري العقارات.
مشروعات الطرق الجديدة تخدم مستثمري المصانع في المناطق الصناعية
وأضاف في تصريحات خاصة لـ «العقارية»، أن تلك المشروعات تخدم مستثمري المصانع في المناطق الصناعية، وتعمل وتساهم في خلق حالة تسويق للمنتج داخليا أو خارجياً، مؤكدا على أنه لابد من التأكد من قرب المشروع للمنطقة الصناعية لتربط مع المطارات والموانئ، والتأكد من قرب المشروع من الطرق الموجودة التي تربطه بعواصم المحافظات لتسويق منتجه وضمان نجاح مشروعه، فضلاً عن حركة السياحة على الطرق من خلال اتوبيسات السياحة التي تمر باستمرار فهناك طفرة أيضاً متمثلة في طريق شرم الشيخ الزعفرانة بدلاً من الطريق الساحلي الدولي وطريق الجلالة وطريق الاسكندرية ووادي النطرون، ويتضح ذلك في تقليل زمن الرحلة والراحة خلال السفر، حيث إن السبب في الحوادث يرجع في بعض الأحيان لسوء حالة الطريق.
وأشار إلى أن الزيادات السعرية التي شهدتها الفترة الماضية، أثرت على مشروعات الطرق، حيث أنه في شهر مارس 2023 سجل طن الحديد 16 ألف جنيه، ومن ثم توالت الزيادات وتخطى حاجز 40 ألف جنيه، والحديد يمثل 55% من قيمة العمل لإنشاء الكباري والانفاق وكذلك البيتومين حين يرتفع سعره ويأثر على الأسفلت .
وأكد أن هناك تنسيق عرضي بين هيئة الطرق وهيئة المجتمعات العمرانية، لمتابعة مشروعات الطرق الخاصة بهم، وفي تلك الحالة يتم التنسيق لمتابعة وتنفيذ المشروع، وهذا ما يتم مع باقي الهيئات كالهيئة الهندسية.