شركات أدوية إنقاص الوزن والذكاء الاصطناعي الأكثر ربحًا في أوروبا خلال 2023


سيصل حجم السوق إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030

الاثنين 01 يناير 2024 | 04:01 مساءً
الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية
محمد مكاوي

دفعت أدوية إنقاص الوزن والذكاء الاصطناعي أسهم البورصة الأوروبية خلال تعاملات العام المنصرم 2023 بشكل ملحوظ، وتوقع بعض المحللين أن يصل حجم السوق إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030.

ارتفع سهم شركة "نوفو نورديسك" الدنماركية بنسبة 50% خلال 2023، مدفوعة بمبيعات أدوية إنقاص الوزن وبالأخص كل من  "أوزيمبيك" و"ويجوفي"، لتتجاوز "LVMH" وتصبح أكبر شركة أوروبية من حيث القيمة السوقية.

 من جهة أخرى، عزز الذكاء الاصطناعي، أسهم شركات تصنيع الرقائق، بما في ذلك "BE" لصناعات أشباه الموصلات وإيه إس إم إنترناشيونال، بأكثر من الضعف، حيث يُنظر إليهما على أنهما الفائزان في جنون الذكاء الاصطناعي والسباق لإنتاج رقائق أصغر وأسرع.

كما شهدت شركة ASML القابضة عاما جيدا أيضا بمكاسب بلغت 35%، على الرغم من أنها تواجه الآن التحدي المتمثل في خوض حرب تجارية موسعة بين الولايات المتحدة والصين.

وبعد عام 2022، عادت أسهم التجزئة بقوة في أوروبا في عام 2023 ليسجل القطاع مكاسب بنسبة 35% إثر زيادة الطلب وتباطؤ التضخم.

بالمقابل، تراجعت أسهم الطاقة الخضراء، حيث أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى ارتفاع تكاليف التمويل لتطوير طاقة الرياح والطاقة الشمسية، في حين أدى ارتفاع تكلفة المواد المستخدمة في صنع التوربينات إلى زيادة الضغط على هذه الأسهم.

وتوقف الارتفاع على أسهم السلع الفاخرة في 2023 مع تعثر الاقتصاد الصيني باستثناء بعض الأسهم بما في ذلك سهم LVMH الذي تجاوزت مكاسبه 7.5%.