قرارات هامة من الحكومة لضبط الأسعار في الأسواق


السبت 30 ديسمبر 2023 | 09:24 مساءً
مجلس الوزراء
مجلس الوزراء
العقارية

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن بعض القرارات التي اتخذتها الحكومة اليوم السبت.

وأضاف مدبولي أن الحكومة تدعم جميع السلع الأساسية للحفاظ علي توازن الأسعار والسوق مؤكدا أن هناك عدد من المبادرات لتخفيض أسعار السلع، وهناك لجنة تهدف لضبط الأسعار ووضع الية واضح لضبط الاسواق والاسعار .

وقال مدبولي إن الدولة لا تدخل في تسعير المنتج الذي يخرج من المصنع لكن هدفنا ألا يباع بأسعار مختلفة وعالية، مضيفا أن الدولة اتخذت خطوة أولي لعدم ارتفاع أسعار هذه السلع السكر والارز والزيت واللبن والجبن الأبيض.

وأضاف رئيس الوزراء، أن اللجنة المشكلة لمتابعة آليات ضبط الأسواق والأسعار، هدفها وضع آلية واضحة بالتوافق مع القطاع الخاص والمنتجين والمصنعين على ضبط الأسعار، وذلك لمدة 6 أشهر.

وقال إن هناك سلع رئيسية تمس حياة المواطن وتم إعلانها كسلع استراتيجية وكمرحلة أولى تضم " السكر – الأرز – زيت الخليط "الطعام" – الفول – اللبن – المكرونة – الجبن الأبيض" ، موضحا إنه بموجب إعلان هذه السلع كسلع استراتيجية فإنه لا يجوز إجراء أي ممارسات احتكارية أو إخفاء لهذه السلع ، وهناك عقوبات واضحة في قانون حماية المستهلك.

وأكد أن أي إجراء أو ممارسة غير محمودة وأى إخفاء لها سيكون له قرارات تسوجب العقوبات، مؤكدا أن الحكومة هدفها انضباط الأسعار وليس التدخل في التسعير.

وأوضح أن وزير التموين أصدر قرار بآليات وضع الأسعار على السلع فى منافذ البيع، وسيتم المتابعة بصوروة أسبوعية التنفيذ على أرض الواقع، كما صدر قرار بتشكيل لجنة فنية برئاسة مركز المعلومات وعضوية ممثلي الوزارات ، ودورها أخذ البيانات التي تصدر من المصانع والكميات وهل يوجد نقص يؤدى لتأثر وجود السلع في الأسواق ، وسيتم عرض تقرير الموقف الأسبوعى لهذه السلع .

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع أصحاب المصانع لهذه السلع على وجود مراجعة شهرية للتسعير ، بحيث يكون هناك مشاورات في حالة وجود أي متغيرات تتطلب زيادة السعر وإعلانها مباشرة على المواطنين

وطالب رئيس الوزراء المواطن نفسه بالمشاركة بصورة إيجابية وفى حالة وجود أي منفذ لا يلتزم بالأسعار التي أعلنتها الحكومة يقوم بإبلاغ الدولة ، مشيرا إلى إنه سيكون هناك لجنة بكل محافظة لمتابعة عملية تنفيذ القرار.