تصريحات هامة من وزير التموين بشأن سعر رغيف الخبز


الجمعة 29 ديسمبر 2023 | 04:44 مساءً
الخبز البلدي المدعم
الخبز البلدي المدعم
العقارية

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على مصليحي، إن مصر تأثرت بالأحداث العالمية، مثل حرب روسيا وأوكرانيا والأحداث في غزة، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الشحن عالميًا.

رغيف العيش

وأشار الوزير في مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة آخيرة» على قناة «أون»، إلى أنه إذا تم طرح الخبز الحر بسعر السوق، فإن سعره سيكون جنيهًا بدلًا من 5 قروش، حيث يكلف رغيف العيش الحكومة جنيهًا كاملًا، ولكن يتم بيعه بـ 5 قروش، وتدعمه الحكومة بـ 95 قرشًا.

الدعم النقدي

وفيما يتعلق بإمكانية تحويل الدعم السلعي إلى نقدي، أكد الوزير أن الحكومة تدرس هذا الخيار، ولكنها تنتظر استقرار الأوضاع الاقتصادية، أشار إلى أنه إذا تم اتخاذ هذا الإجراء، سيكون اختياريًا للمواطن، وذلك في سياق جهود الحكومة للتعامل مع التحديات الاقتصادية والتأثيرات العالمية.

تكلفة رغيف الخبز

وأضاف: الحكومة تتحمل 95 قرشا من تكلفة كل رغيف خبز مدعم، موضحا: أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وافق على إتاحة الخبز البلدي المدعم لغير حاملي بطاقات التموين بسعر 1 جنيه وذلك اعتبارا من أول يناير المقبل.

إلغاء فارق نقاط الخبز

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه لا صحة لإلغاء فارق نقاط الخبز المدعم للبطاقات التموينية، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن، مُشددة على استمرار إتاحة صرف فارق نقاط الخبز على البطاقات التموينية في شكل سلع غذائية واستهلاكية ضمن منظومة الخبز بشكل طبيعي دون إلغاء.

صرف بدل السلع

وفي وقت سابق قال احمد كمال – معاون وزير التموين والتجارة الداخلية لشئون المشروعات والإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة إن مخازن شركتي الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بدأت في صرف بدل السلع لما يقارب من40 الف منفذ تمويني متنوع ما بين بدال تمويني ومنافذ جمعيتي والمجمعات الاستهلاكية ، مشيرا الى أن مخازن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تصرف لمنافذ التموين 30 سلعة متنوعة ما بين السكر والزيت والدقيق والمكرونة والشاي وغيرها من السلع الأخرى.

الفئات المسموح لها إضافة المواليد على بطاقات التموين

- أصحاب معاش تكافل وكرامة.
-

حاملو كارت الخدمات المتكاملة.
-

مستحقو معاش الضمان الاجتماعي.


- أبناء زوجات الشهداء .

- أبناء الأسر البديلة.

شروط إضافة المواليد الجدد

1 -ألا تقل أعمارهم عن 4 سنوات

2 -مواليد عام 2018 فأقل.

3 -ألا يتجاوز عدد أفراد البطاقة 4 أفراد فقط.

المستندات المطلوبة لإضافة المواليد

1 - صورة البطاقة الشخصية.

2 - رقم البطاقة التموينية.

3 - عدد أفراد البطاقة والأفراد المراد إضافتهم