ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم بدعم من توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية


الاربعاء 27 ديسمبر 2023 | 08:32 مساءً
الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية
وكالات

شهدت الأسهم الأوروبية ارتفاعًا يوم الأربعاء، مدعومة بتجديد الأمل في خفض أسعار الفائدة الأمريكية في بداية مارس. ومع ذلك، شهدت أسهم شركات الشحن انخفاضًا بسبب الأنباء عن استئناف السفر عبر قناة السويس والبحر الأحمر.

أغلق المؤشر الأوروبي ستوكس 600 مرتفعًا بنسبة 0.3٪. شهد قطاع التكنولوجيا، الذي يتأثر بأسعار الفائدة ويضم أسهم شركات صناعة الرقائق الكبرى في أوروبا، ارتفاعًا بنسبة 0.7٪. كما شهدت أسهم العقارات ارتفاعًا بنسبة 0.8٪.

ومع ذلك، تقلصت المكاسب بسبب انخفاض سهم شركة ميرسك الدنمركية بنسبة 4.7٪، حيث حددت مواعيد لمرور العديد من السفن عبر قناة السويس في الأيام المقبلة. هذا يشير إلى عودة شركات الشحن العالمية إلى مسارات البحر الأحمر بعد توقفها في وقت سابق من هذا الشهر بسبب الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي اليمنية.

شهدت أسهم شركات الشحن الأخرى مثل هاباج لويد وفرونتلاين وهوج أوتولاينز انخفاضًا بين 1.3٪ و8.2٪.

من المتوقع أن تكون أحجام التداول خفيفة مع عودة المتداولين من عطلة عيد الميلاد الطويلة، ومع وجود أيام قليلة متبقية للتداول في عام 2023.

ساعدت سلسلة المكاسب التي حققها المؤشر ستوكس 600 على مدى سبعة أسابيع في دفع المؤشر القياسي للارتفاع بنسبة حوالي 13٪ حتى الآن هذا العام، مع تسجيل شركات التجزئة والتكنولوجيا أفضل أداء بين القطاعات.

ارتفعت الأسواق العالمية منذ منتصف ديسمبر بعد أن أشار مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) إلى احتمالية خفض أسعار الفائدة العام المقبل. ولكن البنك المركزي الأوروبي لم يشر إلى توقعات مماثلة.