خام الحديد يتخطى الـ140 دولارًا ليسجل أعلى مستوياته منذ يونيو 2022


الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 | 12:50 مساءً
سوق الحديد يترقب «رسوم الإغراق»
سوق الحديد يترقب «رسوم الإغراق»
نهال اللهيبي

قفز سعر خام الحديد ليصل إلى أعلى مستوى له منذ يونيو 2022، مما يعكس أن نجاح بكين في محاولاتها للحد من تراجع سوق العقارات في الفترة الماضية.

سنغافورة

سجلت العقود الآجلة ارتفاعًا في سنغافورة ليصل خام الحديد فوق الـ140 دولارًا للطن، تزامنًا مع تقلص التداولات خلال تعاملات اليوم.

الصين

توقعات كبيرة حول أن الصين تشهد فترة التعافي الاقتصادي وقطاع العقارات الذي يعتمد على الصلب بكثافة يكتسبان زخمًا أخيرًا، بعد إعادة فتح ضعيفة بعد الوباء في العام الماضي، خيبت آمال المستثمرين. 

البنوك

الجدير بالذكر أن أكبر البنوك المملوكة للدولة في الصين أطلقت يوم الخميس الماضي، في الجولة الثالثة تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام مع تعزيز السلطات لجهود رفع النشاط الاقتصادي.

قطاع العقارات

وكان هذا بعد أن أعلنت بكين في نوفمبر الماضي عن خطة بقيمة تريليون يوان (127 مليار دولار) لتعزيز التنشيط الحضري، مما يوفر الإغاثة لقطاع العقارات الذي يستخدم الصلب بكثافة وسط موجة من تخلف المطورين عن السداد.

مصانع الصلب

ومع تزايد الترقب لتحسن الطلب، فإن مصانع الصلب التي خفضت مخزونات خام الحديد للحفاظ على عملياتها هزيلة قد تواجه الآن ضغط إعادة تخزين إذا تجاوزت الاحتياجات الإمدادات. 

الحديد

وقد ارتفع خام الحديد بنسبة 1.5% إلى 140.55 دولار للطن في الساعة 3:58 مساءً في سنغافورة.

حديد التسليح

وشهدت العقود الآجلة ارتفاعًا في داليان بنسبة 1.3%، في حين صعدت أسعار كل من حديد التسليح واللفائف المدرفلة على الساخن في شنغهاي.