ارتفاع معظم بورصات الخليج بدعم بيانات تضخم إيجابية من الولايات المتحدة


الاثنين 25 ديسمبر 2023 | 08:38 مساءً
البورصات العربية
البورصات العربية
وكالات

شهدت الأسواق الرئيسية للأسهم في منطقة الخليج ارتفاعاً يوم الاثنين، مدعومة ببيانات تضخم أمريكية جاءت أفضل من المتوقع، مما عزز التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد يخفض أسعار الفائدة في العام الجديد.

أظهر تقرير من وزارة التجارة الأمريكية أن الأسعار تراجعت في الولايات المتحدة في نوفمبر لأول مرة منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف، مما أدى إلى تراجع كبير في الزيادة السنوية للتضخم إلى أقل من ثلاثة بالمئة.

عادةً ما تتبع السياسة النقدية في الدول الست التابعة لمجلس التعاون الخليجي قرارات الاحتياطي الاتحادي، حيث أن العملات الرئيسية في المنطقة مرتبطة بالدولار.

شهد المؤشر الرئيسي في السعودية ارتفاعاً بنسبة 1.1 بالمئة، مدعوماً بارتفاع سهم مصرف الراجحي بنسبة 2.6 بالمئة وارتفاع سهم شركة لومي لتأجير السيارات بنسبة 1.8 بالمئة.

على الجانب الآخر، تراجع المؤشر الرئيسي في دبي بنسبة 0.1 بالمئة، تأثراً بتراجع سهم إعمار العقارية بنسبة 0.9 بالمئة.

أغلق المؤشر الرئيسي في قطر مرتفعاً بنسبة 0.5 بالمئة، وارتفع للجلسة السابعة على التوالي، مدعوماً بمكاسب بنسبة واحد بالمئة من مصرف قطر الإسلامي وارتفاع سهم مصرف الريان بنسبة اثنين بالمئة.

وفي الأسواق خارج الخليج، ارتفع المؤشر المصري للأسهم القيادية بنسبة 1.6 بالمئة، بقيادة سهم البنك التجاري الدولي الذي ارتفع بنسبة 3.6 بالمئة.