هل ينخفض سعر الدولار بعد قرار البك المركزي بتثبيت سعر الفائدة؟.. برلماني يوضح


السبت 23 ديسمبر 2023 | 03:21 مساءً
النائب محمود الصعيدي
النائب محمود الصعيدي
مصطفى الخطيب

علق النائب محمود الصعيدي عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، على قرار البنك المركزي بـ«تثبيت أسعار الفائدة» يوم الخميس الماضي.

خفض معدلات التضخم

وأضاف «الصعيدي» في تصريحات خاصة لـ موقع وجريدة «العقارية»، أن هذا القرار يصب في مصلحة المواطنين والاقتصاد المصري، مؤكدًا أن هذا القرار يعمل على خفض معدلات التضخم، وبالتالي سوف يعمل على خفض معدلات زيادة الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وتابع أن هذا القرار كان متوقعاً، وخاصة مع انخفاض معدل التضخم خلال الفترة الماضية.

تثبيت سعر الفائدة

وأوضح عضو اللجنة، أن قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة سوف يعمل أيضا على انخفاض معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة، كما يساهم في زيادة المعرض من السلع واستقرارها في الأسواق، وخاصة أن قرار التثبيت يحقق بيئة مالية مستقرة.

سعر الدولار بعد قرار المركزي

وعن تأثير تثبيت الفائدة على سعر الدولار، أكد أن الدولار لن يتأثر بشكل كبير بعد قرار المركزي، فانخفاض الدولار يحتاج إلى مزيد من الانتاج ومن ثم التصدير الذي يدر العملة الصعبة للبلاد مع أموال المصريين بالخارج وقناة السويس.  

لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها، مساء الخميس، «إبقاء سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25 في المائة و20.25 في المائة و19.75 في المائة على الترتيب، وذلك للمرة الثالثة على التوالي»، في حين أشار خبراء اقتصاديون إلى أن «قرار (المركزي) سيسهم في مواجهة التضخم، والحد منه سعياً لانخفاض أسعار السلع والخدمات عن وضعها الحالي»، ورجحوا أن «تستقر أسعار السلع وقد تنخفض بعد ذلك».