بعد هجمات البحر الأحمر.. أسعار الوقود والبضائع المتجهة إلى أوروبا


نحو 35 ألف سفينة تبحر عبر منطقة البحر الأحمر سنويا

الخميس 21 ديسمبر 2023 | 02:26 مساءً
موانئ البحر الأحمر
موانئ البحر الأحمر
آيه حرب

دفعت الهجمات التي شنتها الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر، العديد من شركات الشحن إلى تحويل مسار السفن الخاصة بهم وتجنب العبور عبر قناة السويس، تعبيرا عن دعمهم للفلسطينيين في حربهم ضد إسرائيل، و إعادة توجيه السفن والتكلفة والوقت الذي تستغرقه توصيل البضائع، ونتيجة لتلك الهجمات ارتفعت أسعار النفط وأقساط التأمين.

أسعار الوقود والبضائع المتجهة إلى أوروبا

ووفقا لتصريحات لوكالة "رويتروز" قال جان كلاين لاستويس، الرئيس التنفيذي للعمليات للشحن الجوي لدى شركة الشحن الألمانية هيلمان وورلد وايد لوجيستيكس، إن الشركات تحاول الآن التحول إلى ما يسمى بالنقل متعدد الوسائط للحفاظ على سلاسل التوريد العالمية، والتي تتضمن طريقا بحريا وجويا مشتركا.

وأضاف "لاستويس" ، أن ذلك يعني نقل البضائع أولا بحرا إلى ميناء في دبي، ومن هناك يتم نقلها عن طريق الشحن الجوي، مؤكدا أن هذا الطريق البديل يسمح للعملاء بتجنب منطقة الخطر في البحر الأحمر والرحلة الطويلة حول الطرف الجنوبي لأفريقيا".

35 ألف سفينة تبحر عبر منطقة البحر الأحمر سنويا

قال كوري رانسلم، الرئيس التنفيذي لشركة درياد جلوبال البريطانية لاستشارات المخاطر البحرية والأمن، إن نحو 35 ألف سفينة تبحر عبر منطقة البحر الأحمر سنويا وتنقل البضائع بين أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، وهو ما يمثل حوالي 10% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

ارتفاع أسعار الوقود والبضائع المتجهة إلى أوروبا

وقال "في ظل تهديد ممتد ستشهد أسعار الوقود والبضائع المتجهة إلى أوروبا ارتفاعا كبيرا بسبب زيادة تكاليف التحويل حول أفريقيا وهو ما يمكن أن يضيف نحو 30 يوما إلى العبور اعتمادا على ميناء الوصول".

وقالت وكالة ستاندرد اند بورز غلوبال في تقرير لها إنه إذا كانت هناك اضطرابات ممتدة، فإن قطاع السلع الاستهلاكية سيواجه التأثير الأكبر.