بعد ارتفاعها لـ 10%.. شركات الشحن تكشف موعد تراجع أسعار الحاويات في العالم


الخميس 21 ديسمبر 2023 | 02:12 مساءً
موانئ البحر الأحمر
موانئ البحر الأحمر
آيه حرب

توقع المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Container xChange للشحن، أن تتراجع الأسعار المرتفعة للحاويات التي تستخدمها السفن التجارية بسبب الهجمات في البحر الأحمر في غضون ثلاثة إلى تسعة أشهر.

أسعار الحاويات بعد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

ارتفعت أسعار الحاويات خلال هذا الأسبوع  10% في روتردام وهامبورغ إلى ما يصل إلى 1350 دولارا للحاوية بسبب الهجمات الحوثية على السفن التجارية ما أجبر الأخيرة لتغيير مساراتها، الأمر الذي يؤدي لتغيير مسارات الشحن إلى وصول عدد أقل للحاويات إلى وجهتها النهائية في الوقت المحدد ما يؤدي إلى ندرة في الحاويات.

المصدرون يستكشفون خيارات الشحن الجوي بسبب الهجمات

ويسعى المصدرون لإيجاد سبل لتوصيل السلع الاستهلاكية الرئيسية للمشترين بما في ذلك عن طريق الجو، إذ تسببت سلسلة من الهجمات في البحر الأحمر في تفاقم مشاكل سلاسل توريد الشحن البحري في أماكن أخرى.

والجدير بالذكر أن مجموعة الحوثي اليمنية كثفت هجماتهما على السفن في البحر الأحمر منذ 19 نوفمبر،   لإظهار الدعم لحركة حماس مع استمرار الهجوم العسكري الإسرائيلي في غزة، وعطلت الهجمات طريقا تجاريا رئيسيا يربط أوروبا وأمريكا الشمالية بآسيا عبر قناة السويس، ودفعت تكاليف شحن الحاويات إلى الارتفاع بشكل حاد، وتسعى الشركات إلى نقل بضائعها عبر طرق بديلة أطول في كثير من الأحيان.