أسعار الذهب في مصر تتجه إلي 3 آلاف جنيهًا لعيار 21


الاربعاء 20 ديسمبر 2023 | 03:43 مساءً
أسعار الذهب الآن
أسعار الذهب الآن
نهال اللهيبي

ارتفعت أسعار الذهب في مصر ليسجل سعر تاريخي جديد وذلك في ظل استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي واحتفاظ الأونصة العالمية بمكاسبها والاستقرار فوق المستوى 2000 دولار للأونصة.

أسعار الذهب

افتتحت أسعار الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم عند المستوى 2950 جنيه للجرام ليعود إلى التداول عند المستوى 2970 جنيه للجرام مرتفعاً بمقدار 20 جنيه، يأتي هذا بعد أن ارتفع السعر يوم أمس بمقدار 55 جنيه ليغلق عند المستوى 2950 جنيه للجرام بعد أن افتتح الجلسة عند 2895 جنيه للجرام.

سعر صرف الدولار

سعر صرف الدولار في السوق الموازي مستمر في الارتفاع والتداول عند مستويات قياسية تسببت في ارتفاع سعر الذهب المحلي الذي يتم تسعيره باستخدام دولار السوق الموازي.

قرار البنك المركزي المصري

من جهة أخرى تستعد الأسواق لتقبل قرار البنك المركزي المصري يوم غد بشأن أسعار الفائدة، حيث تشهد الأسواق تضارب في التوقعات تجاه رفع الفائدة أو تثبيتها، وأثر ذلك على أسواق الذهب.

سندات بالعملات الخليجية

هذا وتواصل مصر العمل على توفير التمويل الخارجي حيث تدرس مصر في الفترة الحالية طرح سندات بالعملات الخليجية، حيث صرح وزير المالية أن الحصول على تمويلات خارجية بتكلفة معقولة أصبح أمر صعب بسبب تراجع التصنيف الائتماني لمصر وارتفاع أسعار الفائدة.

وكالة فيتش للتصنيف الائتماني

يذكر أن وكالة فيتش للتصنيف الائتماني قامت الشهر الماضي بخفض تصنيف مصر الائتماني للسندات طويلة الأجل إلى – B بعد أن كان عند B لتبقي النظرة المستقبلية مستقرة بشأن هذا التصنيف.

صندوق النقد الدولي 

من ناحية أخرى نجد أن التوقعات متزايدة بشأن التفاوض حالياً مع صندوق النقد الدولي على رفع قيمة القرض المقدم لمصر بقيمة 3 مليار دولار، وذلك بعد التحديات الجديدة التي تعرض لها الاقتصاد المصري بعد حرب غزة.