مع استمرار ارتفاع الأسعار.. هل تصبح الفضة والنحاس بديلاً للذهب؟ خبراء يجيبون


الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 | 01:55 مساءً
الذهب والفضة
الذهب والفضة
نهال اللهيبي

ارتفاعات متتالية وقفزات جنونية شهدها المعدن الأصفر عالميًا ومحليًا، مما جعل من اقتنائه أمر مرتفع لبعض الأفراد ويتفاوق على أموالهم، وهو الأمر الذي  جعل المُدخرين يفكرون في سلك طرق تحوط واستثمارية جديدة، وهذه الطرق تكون معادن ثمينة أيضًا، لحفظ الأموال بعيدًا عن العملات التي لم تُعد مضمونة كالفترات السابقة، نظرًا لقيام كثير من الدول العالمية بتخفيض قيمة عملتها لمواجهة معدلات التضخم.

البورصات العالمية

وأظهرت البورصات العالمية تحركات سعرية وزيادة في نسب الإقبال على كلًا من الفضة والنحاس كمعادن لإدخار الأموال بعيدًا عن المخاطرة في العملة.

الاستثمار في الفضة والنحاس

علامات استفهام عدة يطرحها كثيرًا من الأفراد حول معدن الفضة والنحاس، وهل يحلا بديل للذهب كطرق استثمار، مما دفع العقارية للتواصل مع خبراء ومحللو بورصات لمعرفة المزيد حول معدن الفضة والنحاس، وكيفية الاستثمار بهما وهل بالفعل يحققان عائد مادي؟.

بداية قال الدكتور مصطفي بدرة، الخبير الاقتصادي، في شأن الفضة، إنها تُعد أفضل طرق الاستثمار والتحوط، وبالفعل بدأ يتجه إليها العديد من الأفراد في الأسواق العالمية.

الاستثمار في الفضة

وأوضح بدرة في تصريحات خاصة لـ"العقارية" أن ثقافة الاستثمار في الفضة لم تنتشر بعد في مصر، منوهًا أن الفضة شهدت ارتفاعًا في البورصة العالمية بنحو 70% على مدار 2023.

وتوقع بدرة أن تشهد الفضة زيادات أخرى في العام المُقبل 2024، نظرًا لبدء التوجه إليها وكثرة الطلب.

الذهب والفضة

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن الذهب والفضة يضمنان نفس العوائد الاستثمارية ولكن على المدى البعيد، منوهًا أن اختيار الأفراد بينمها أو تفضيل أحدهما على الأخر يرجع إلى ثلاث عوامل رئيسية وهي المبلغ المالي المُراد الاستثمار به، الرغبة الاستثمارية والأذواق في الادخار.

النحاس

وفي شأن النحاس، أكد بدرة أنه كل ماهو معدن يُعد استمثارًا وطرق تحوط، ويتجه إليه كثيرًا من الدول للتخزين والتحوط به، ضد آيه أزمات قد تطرأ على الساحة العالمية أو في المعدن.

النحاس

ونوه إلى أن النحاس لا يُمثل استثمار جيد للأفراد ولا يتماشى مع ثقافاتهم الاستثمارية وادخار الأموال، وأنما تتوجه إليه العديد من الدول العالمية، وأن الدول والبنوك المركزية عالميًا لديها منخزون واحتياطي من النحاس مثل الذهب وغيره من المعادن الثمينة.

سعر الذهب عالميًا

وأوضح بدرة أن الزيادة السعرية التي شهدها سعر الذهب عالميًا بلغت 500 دولار في 2023.

أسعار الفضة

وأكد محمد جاب الله، الخبير الاقتصادي، أن أسعار الفضة ستشهد تحرًكا في البورصة العالمية خلال الفترة المُقبلة، نظرًا لارتفاع حالات التضخم العالمية، بالإضافة إلى كثرة الطلب عالميًا على الفضة، منوهًا إلى أن الذهب يُعد الغطاء النقدي الأول للبنوك المركزية العالمية، وأنما الفضة تشهد إقبال أفراد بشكل أكبر من الدول أو المؤسسات الدولية.

التحوط ضد الأزمات

ولفت جاب الله في تصريحات خاصة لـ«العقارية» إلى أن الفضة كاستثمار أو أداه للتحوط ضد التضخم من الطبيعي أن يتجه إليها المستثمرين وستشهد إقبالًا وتحركات سعرية خلال الفترة الُقبلة محليًا أيضًا بالتباعية للسوق المحلي.

أسعار الذهب

وقال الخواجة مجدي نسيم، عضو شعبة المعادن وأحد تجار الفضة في مصر، إن ارتفاع أسعار الذهب خلق فرص استثمارية جديدة لكثير من المعادن الأخرى وعلى رأسها الفضة، وأصبح الأفراد ينظرون إليها كطرق استثمارية جديدة لادخار الأموال وحفظها.

الذهب والفضة

ونوه نسيم في تصريحات خاصة لـ"العقارية" إلى أن الذهب والفضة مرتبطان في تداولات البورصة العالمية، وعند صعود الذهب يتبعه تحرك سعري للفضة، منوهًا إلى أن الفضة ستشهد في الفترات المُقبلة إقبالًا أكثر من الوقت الحالي.

السبائك الفضة

وأشار إلى أن السبائك الفضة وزن 1000 جرام افضل طرق الاستثمار وتضمن ربح أكبر، متابعًا: في حال الإدخار في السبائك الفضة يجيب شراء الأوزان فيما فوق الـ250 جرام حتى لا تندرج ضمن المشغولات ولا يُطبق عليها قيمة مضافة، ومنه تقلص هامش الربح لدى المُستهلك والمُستثمر.

خام الفضة والذهب

وأكد أن الأفراد يتجهون إلى خام الذهب والفضة لحفظ مدخراتهم المالية ضد الأزمات والتصدي لحالات التضخم، نظرًا لسهولة التعامل بها وتبديلها أمام جميع العملات العالمية وتُعد أفضل طرق التعامل مقارنة بالعملة الورقية، بالإضافة إلى استمرار الطلب عليهما بالبورصات والأسواق الدولية.