أزمة البصل.. الزراعة تزف بشرى للمواطنين بشأن الحل وتكشف السعر العادل للكيلو


الاحد 17 ديسمبر 2023 | 09:24 مساءً
أزمة البصل
أزمة البصل
العقارية

قال الدكتور ممدوح السباعي، مدير صندوق الموازنة بوزارة الزراعة، إن أزمة البصل مفتعلة، وأن التجار ضخوا في السوق 30 طنا من البصل يوميا بدلًا من 1000 طن من أجل تعطيش السوق ورفع الأسعار.

وأوضح "السباعي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة "صدى البلد"، أن جهود الحكومة أسفرت عن ضبط 31 ألف طن و700 كيلو من البصل تم تخزينها واحتكارهم لتعطيش السوق وزيادة الأسعار.

مهلة لمحتكري البصل

وأكد أن الحكومة، حذرت أصحاب البصل الذي تم ضبطه، وأخبرتهم بأن أمامهم مهلة 10 أيام لبيعه وطرحه في السوق وإلا سيتم مصادرة كامل الكمية.

السعر الطبيعي للبصل

وأوضح السباعي، السعر الطبيعي للبصل للمستهلك في الفترة الحالية، لا يجب أن يتجاوز 20 جنيها للكيلو، لافتًا إلي أنه تم تحرير محاضر لـ31 تاجر من محتكري البصل حتى الآن وذلك بعد ضبط 150 ألف طن بصل مخزن خلال أمس واليوم.

أزمة البصل

وأوضح أن البصل حاليا متوفر في جميع أنحاء الجمهورية والأزمة أوشكت علي الانتهاء.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد كلف قيادات الوزارة ومديري مديريات الزراعة بالمحافظات بالقيام بحملات تفتيشية مكثفة على جميع مفارش البصل بالجمهورية مع القيام بحصر إعداد المفارش وكميات البصل المشون والتي قام التجار بتخزينها وحجبها عن الأسواق، حيث قامت أمس لجان من قيادات الوزارة بالمرور على مفارش البصل في مناطق زراعته وتخزينه وذلك بمحافظات الجيزة والدقهلية والغربية.

ورصدت اللجان كميات كثيرة من البصل المشون في هذه المحافظات، وتواصل وزير الزراعة مع جهاز حماية المستهلك للاشتراك مع قيادات الوزارة في حملات التفتيش اليوم على مفارش البصل في محافظة الجيزة.