أحمد شلبي: لابد من توفير حافز يعوّض العميل عن فارق أسعار الدولار


الثلاثاء 05 ديسمبر 2023 | 08:01 مساءً
أحمد شلبي
أحمد شلبي
نهال اللهيبي

أكد الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، على أهمية التجربة العمرانية التي قامت بها مصر في إنشاء المدن الجديدة، كما أن جهود كل من الدولة والقطاع الخاص في نجاح هذه التجربة والوصول إلى رقعة عمرانية متميزة أكسب الشركات العقارية خبرات كبيرة داخل السوق المصري.

تصدير العقار للخارج

وأضاف شلبي أن الهدف الأساسي من تصدير العقار للخارج هو توفير العملة الأجنبية، وقد نجحت مبيعات شركة تطوير مصر في تسجيل 500 مليار جنيه نصفها للأجانب والمصريين في الخارج، ولو كانت تلك المبيعات الخارجية تمت بالعملة الأجنبية لحققت أفضل العوائد الاقتصادية للدولة.

وأشار إلى أن ملف التصدير لابد وأن يستفاد منه الأطراف الثلاثة للقطاع الممثلة في الدولة والشركات والعميل، ولتحقيق هذا الهدف لابد من تكاتف الدولة مع القطاع الخاص لضمان تحقيق توازن في حفظ أرباح كل من الدولة والمطور والعميل.

سعر صرف الدولار

وشدد على ضرورة توفير حافز للعميل يضمن له الفارق بين سعر صرف الدولار في البنوك والأسواق الموازية، حيث لا بد من حصوله على خصم كبير لضمان اختياره للقنوات الرسمية للدولة على حساب الأسواق الموازية.

التمويل العقاري للوحدات تحت الإنشاء

وطالب شلبي بضرورة تفعيل ملف التمويل العقاري للوحدات تحت الإنشاء وتوفير حوافز للتنمية المستدامة، بالإضافة إلى أهمية إقامة صندوق عقاري للاهتمام بكافة أعمال التسويق العقاري للقطاع والوحدات بهدف تصدير العقار للخارج.