تعرف على العملة الرقمية واستخداماتها والفرق بينها وبين الورقية وبيتكوين


الاحد 03 ديسمبر 2023 | 03:25 مساءً
العملات الرقمية
العملات الرقمية
فاطمة إمام

تعد العملات الرقمية شكلا إلكترونيا من النقود يرجع تاريخها إلى ثلاثة عقود ماضية، ففي عام 1993 أطلق بنك فنلندا بطاقة Avant الذكية.

يعتزم البنك المركزي المصري، إصدار الجنيه الرقمي بالتعاون مع صندوق النقد والبنك الدوليين، في إطار سعيه لتعزيز التحول إلى الاقتصاد الرقمي وتوسيع نطاق المدفوعات الإلكترونية الفورية بين الأفراد والشركات دون الحاجة للوساطة، بحسب ما ذكره موقع اقتصاد الشرق مؤخر

سوف يتيح استخدام الجنيه الرقمي عبر أجهزة المحمول في التحويلات والتجارة وتبادل الأموال بين الأفراد والمؤسسات.

كما ستعمل العملة على على تقليل إصدار العملات الورقية ، بجانب أنالدراسات ستأخذ المزيد من الوقت.

ما هى العملة الرقمية؟

- هي نسخ رقمية من النقود تصدرها البنوك المركزية وتنظم العمل بها، وبالتالي فهي تتيح درجة أعلى من الأمان وليست متقلبة بطبيعتها، على عكس الأصول المشفرة، حيث يدرس أكثر من نصف البنوك المركزية في العالم إصدارها أو استحداثها.

-  هناك ما يقرب من 100 عملة رقمية صادرة عن بنوك مركزية تمر بمرحلة البحث أو التطوير، واثنتان صدرتا بشكل كامل، وهما eNaira في نيجيريا، التي أُصدِرت في أكتوبر 2021، والدولار الرملي في جزر البهاما، الذي ظهر لأول مرة في أكتوبر 2020، بحسب الصندوق.

ما أهمية العملة الرقمية؟

- يساهم في نشر الشمول المالي وتقليل تداول الكاش.

- تقليل تكلفة طباعة الورق.

- غير ملوث للبيئة أو ناقل للفيروسات مثل العملة الورقية.

- أكثر أمانا.

ما الفرق بينه وبين بيتكوين؟

عملة بيتكوين أو العملات المشفرة المتداولة على أجهزة الحاسوب غير معترف بها من البنوك المركزية العالمية، بما فيها البنك المركزي المصري، وتعمل هذه العملات بشكل غير قانوني، وبالتالي فإن المتداولين عليها عرضة للاحتيال والهجمات الإلكترونية والتقلبات الحادة التي تشهدها أسعار هذه العملات.

لكن العملة الرقمية الصادرة عن سلطة النقد التابعة للدولة سيتم دعمها من البنك المركزي وفق آليات محددة، وتساير الاتجاهات العالمية في التحول لمجتمع لا نقدي.