مبادرة «مشروعك» وفرت 208.9 ألف مشروع بتمويلات 27.4 مليار جنيه


الاثنين 27 نوفمبر 2023 | 02:07 مساءً
وزير التنمية المحلية اللواء هشام آمنة خلال جولة تفقدية بأحد الأسواق- أرشيفية
وزير التنمية المحلية اللواء هشام آمنة خلال جولة تفقدية بأحد الأسواق- أرشيفية
محمد مكاوي

أوضح تقرير صادر من وزارة التنمية المحلية المصرية، إن المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية" مشروعك" ساهم في توفير نحو 208.9 ألف مشروع بقروض 27.4 مليار جنيه.

وأضاف التقرير، أن هذه المشروعات وفرت نحو 1.7 مليون فرصة عمل في المحافظات المختلفة. وقال اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أنّ المشروع القومي للتنمية المجتمعية والمحلية والبشرية «مشروعك»، يعد من أهم البرامج التي أطلقتها وزارة التنمية المحلية منذ عدة سنوات ويواصل جهوده لتحقيق منظومة متكاملة تعمل على خلق البيئة المواتية لتحفيز وتشجيع الشباب والمرأة على التقدم للبرنامج، وتنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة بالتعاون مع بعض عدد من البنوك الوطنية للمساعدة في توفير فرص عمل، وحل مشكلة البطالة، وإتاحة آليات جاذبة لهم، والعمل على توفير دراسات جدوى لجميع المشروعات، وتبني وطرح المبادرات الجادة للاستفادة من المشروع وتشجيع الشباب على العمل الحر.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أنّ «مشروعك» يعمل حالياً على تعزيز الارتقاء بالمهارات في المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ودعم جميع أشكال الابتكار، وتمكين هذه المشروعات من تحويل التحديات البيئية إلى فرص عمل حقيقية؛ بما يخدم أصحاب المشروعات الصغيرة، وتشجع المواطنين على الإقبال العمل الحر والتوسع في إقامة مشروعات صغيرة جديدة.

كما أشار اللواء هشام آمنة إلى أن" مشروعك "نجح منذ انطلاقه وحتى الآن في تمويل 116,2 ألف مشروع في الصعيد بإجمالي قروض 15,6 مليون جنيه وفرت 837,4 ألف فرصة عمل. وتابع وزير التنمية المحلية، أنّ الوزارة تعمل من خلال «مشروعك» على تنفيذ عدد من التدخلات بالمراكز المستهدفة خلال المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة؛ مما يسهم في خلق فرص عمل لمواطني القري المستهدفة.

كما تدعم المبادرة التكتلات الإنتاجية الواعدة بمحافظات سوهاج وقنا وأسيوط والمنيا من خلال برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، وتيسير الحصول على التراخيص لإنشاء المجمعات الحرفية واستخراج رخص تشغيل المحال التجارية، وتعزيز توفير فرص عمل من خلال المشروعات الإنشائية، والتوسع في تنفيذ مبادرة «شغلك جنب قريتك» في المحافظات.